الرئيسية » الأخبار » بلومبرغ: لقاح “سبوتنيك v” أكبر إنجاز علمي لروسيا منذ العهد السوفييتي

بلومبرغ: لقاح “سبوتنيك v” أكبر إنجاز علمي لروسيا منذ العهد السوفييتي

روسيا تعلن إطلاق تجارب سريرية دولية للقاح سبوتنيك لايت

صنّفت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية، اللّقاح الروسي “سبوتنيك v” المضاد لوباء كورونا كأكبر إنجاز علمي روسي منذ العهد السوفيتي.

وأكدت الوكالة في تقرير لها، أن لقاح “سبوتنيك v” قدّم حماية قوية ضدّ وباء كورونا، وأظهر فعالية بنسبة 91.6٪ وفق النتائج المنشورة في المجلة الطبية The Lancet.

ورجّح مؤيّدو اللّقاح وفق التقرير ذاته، إمكانية عمله ضدّ سلالات جديدة من الفيروس، الأمر الذي دفع إلى التحقّق من صحة ادعاءات المطورين العام الماضي.

وقال أستاذ علم الفيروسات بجامعة “ريدينغ” بإنجلترا إيان جونز، في المجلّة الطبيّة، لقد تم انتقاد تطوير اللّقاح الرّوسي بسبب التسرّع غير اللائق، لكن النتيجة المذكورة هنا واضحة والمبدأ العلمي للتطعيم موثّق.

وذكر التّقرير ذاته، أنه تمّ اعتماد لقاح “سبوتنيك v” للاستخدام في 16 دولة من الأرجنتين إلى إيران.

“اللّقاح الرّوسي مميّز”

قال الرئيس المطور المشارك لصندوق الاستثمار المباشر الروسي كيريل ديميترييف، إن اللّقاح الروسي يختلف عن اللّقاحات الأخرى.

وأوضح المتحدّث ذاته، أن الاختلاف يكمن في أن “جرعتين تستجيبان لنواقل فيروسية مختلفة، مما يوفر له ميزة ضد السلالات الجديدة”.

ويشترك اللّقاح الرّوسي مع حفنة من اللقاحات الأخرى، في إظهار أنه يعمل في تجربة سريرية متقدمة مثل موديرنا، وفايزر، وأسترا- زينيكا، وبيوتينك.

وقال المتحدّث ذاته، ليس لدينا أي شك في أن اللقاح ستوافق عليه منظمة الصحة العالمية لأنه يتمتّع بكفاءة عالية، ولأنه الأكثر ملائمة نظرا لسعره وسهولة خدماته اللوجستية وتخزينها.”

مزيج بين لقاحين

قال ديميترييف، إنه من المقرر أن تبدأ اختبارات مزيج من لقاح “أسترا- زينيكا” و”سبوتنيك v” الأسبوع المقبل.

وستكون التجارب الأولى حسب المتحدّث ذاته، في أذربيجان والإمارات العربية المتحدة، مرجّحا أن يكون المزيج أكثر فعالية ضد السلالات الجديدة.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.