الرئيسية » الأخبار » وزارة الصحة تنصّب لجنة قطاعية من أجل تحسين الخدمات الصحية

وزارة الصحة تنصّب لجنة قطاعية من أجل تحسين الخدمات الصحية

تنصيب لجنة قطاعية من أجل تحسين الخدمات الصحية

نُصبت اليوم الأحد، لجنة قطاعية بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، لدراسة السبل الكفيلة بتحسين نوعية الخدمات الصحية المقدمة للمرضى.

وأوضح وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمن بن بوزيد، أن اللجنة تتشكل من ممثلين عن قطاعات ودوائر وزارية لها علاقة بالقطاع.

كما دعا الوزير، إلى جعل التكفل بالمرضى أولوية، كاشفا عن الشروع خلال الأسابيع القادمة في عدة مساع تهدف إلى تطوير القطاع، والتقليل من النقائص التي يشهدها.

وأكد عبد الرحمان بن بوزيد، أن الإرادة السياسية لتحسين نجاعة الخدمات الصحية، باتت من الأولويات الأساسية للقطاع، وأن هذه اللجنة تدخل في إطار إصلاح المستشفيات، تماشيا مع تعليمات رئيس الجمهورية.

 

وأضاف بن بوزبيد، أن تحقيق ذلك يكمن في وسيلة التعاقد التي تم تبنيها في جميع أنحاء العالم.

 وأوضح المتحدث ذاته، أن التعاقد لا يزال آداة حديثة الاستعمال في القطاع، مشددا على ضرورة معرفة مفاهيم واستراتيجيات وسياسة التعاقد  لاستخدامه بشكل فعال.

 وأبرز بن بوزيد، أن التعاقد سيسمح بتتبع إجراءات العناية بكل مريض، وبالتالي إمكانية تقييم نوعية العلاج المقدم، وتكييف ميزانية المؤسسة الصحية بشكل أفضل.

كما أشار الوزير، إلى أن إنشاء التعاقد بدأ قبل ثلاثين سنة، من خلال أعمال تحضيرية معقدة، وواجه صعوبات عديدة في إعداد مشاريع النصوص التنظيمية.

وأبرز الوزير، ضرورة إعادة تنظيم المؤسسات الصحية، من خلال إعطائها وضعا يسمح لها بمزيد من الاستقلالية، والقضاء على البيروقراطية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.