span>توقعات بنموّ الاقتصاد الجزائري بنسبة 4% في سنة 2024 بلال شبيلي

توقعات بنموّ الاقتصاد الجزائري بنسبة 4% في سنة 2024

توقع تقرير للبنك الإفريقي للتنمية، أن يُسجل الاقتصاد الجزائري خلال سنة 2024 نمواً بنسبة تُقدر بـ 4%.

وحسب ما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية، فإن بنك التنمية الإفريقي أجرى مراجعة في توقعاته في اتجاه ارتفاع نمو الاقتصاد الجزائري.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن البنك توقع نمو الاقتصاد الجزائري بـ 4% في 2024, مقابل نسبة 2.7 % المتوقعة في التقرير الصادر سنة 2023.

كما توقع البنك الإفريقي أن تحقق الجزائر نموا بمعدل 3.7% مدفوعة بقطاعات الصناعة والبناء والخدمات والمحروقات، مع ارتفاع معدل الصادرات بـ 5% في 2024 و2025.

ويرى تقرير بنك التنمية الإفريقي، أن الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في 7 سبتمبر 2024، لن تؤثر على الاقتصاد الكلي، نظرا للسياق الاجتماعي والسياسي الوطني المستقر.

من جهة أخرى توقع البنك أيضا أن يستفيد الحساب الجاري من الاستقرار المتوقع في الأسواق الدولية للمحروقات وأن يظل يسجل فائضا.

أما بخصوص التضخم، قال تقرير البنك الإفريقي إنه سيستمر في التراجع ليصل إلى 6.8 % في 2024 وإلى 5.7 في سنة 2025، وذلك بفضل زيادة الإنتاج الزراعي.

وفي مجال تنويع الاقتصاد، أشاد بنك التنمية الإفريقي برؤية الدولة الجزائرية لتعزيز الانتعاش الاقتصادي وتحسين مناخ الأعمال مع تسريع التحول الرقمي وتطوير القطاعات المحركة للتنمية وللنمو الاقتصادي وخاصة الصناعات الزراعية والصيد البحري.

ودعا البنك في هذا السياق، إلى مواصلة دعم الصناعات المحلية على المدى القصير والاستثمار في التكنولوجيات اللازمة لإستراتيجية التصنيع لاسيما الاقتصاد الرقمي والرقمنة.

 

 

شاركنا رأيك