span>“سوناطراك” توقع مذكرة تفاهم مع “سينوبك” الصينية محمد لعلامة

“سوناطراك” توقع مذكرة تفاهم مع “سينوبك” الصينية

وقّعت شركة سوناطراك، اليوم الجمعة، مذكرة تفاهم مع الشركة الصينية “سينوبك” لتوسيع التعاون في مجال المحروقات، حسب بيان للشركة.

جاء ذلك بمقر الشركة الصينية، بحضور رشيد حشيشي، الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك وما يونغشنغ، الرئيس المدير العام لسينوبك، إلى جانب عدد من الإطارات المسيرة لكلتا الشركتين.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز العلاقات القائمة بين الشركتين، وتوسيع التعاون من خلال البحث عن فرص شراكة جديدة عبر مجمل سلسلة القيمة للمحروقات.

ويتركز التعاون في مجالات الاستكشاف وتطوير المكامن المعقدة، والطاقات المتجددة، والبتروكيمياء، والهندسة النفطية، وتطوير المهارات.

يأتي هذا التوقيع في إطار زيارة العمل التي يؤديها رشيد حشيشي إلى جمهورية الصين الشعبية، رفقة وفد مكون من عدد من الإطارات المسيرة لسوناطراك.

يذكر أن شركة “سينوبك” موجودة في الجزائر منذ سنة 2002، وتستغل مع سوناطراك مكمن زارزايتين، في إطار عقد للمحروقات موقّع في ماي 2022، طبقا للقانون رقم 19-13 الذي ينظم نشاطات المحروقات.

وينص الاتفاق على مشاركة إنتاج بقيمة 490 مليون دولار بين سوناطراك وشركة البترول والكيماويات الصينية “سينوبك” للتنقيب عن النفط في منطقة زرزايتين في حوض إليزي.

وتوقعت الشرطة أن الاتفاق الذي تبلغ مدته 25 عاما يرتقب أن ينتج إجمالا 95 مليون برميل من النفط.

وفي مارس الماضي، وقعت سوناطراك وشريكها الصيني “سينوبك” بروتوكول اتفاق، لتعزيز العلاقات بين الطرفين وتوسيع التعاون بمجال استكشاف واستغلال المحروقات.

ويسمح بروتوكول الاتفاق بإبرام عقد للمحروقات في مساحة الاستكشاف حاسي بركان شمال، في إطار القانون رقم 19-13 الذي ينظم نشاطات المحروقات.

شاركنا رأيك