الرئيسية » الأخبار » “جانت” تدخل الخدمة و”سيرتا” و”باجي مختار” قريبا

“جانت” تدخل الخدمة و”سيرتا” و”باجي مختار” قريبا

"جانت" تدخل الخدمة و"سيرتا" و"باجي مختار" قريبا

أشرف الوزير الأول، عبد العزيز جراد، اليوم الاثنين، بالجزائر العاصمة، على تدشين سفينة جديدة باسم “جانت” مخصصة لنقل البضائع والسلع نحو موانئ حوض البحر الأبيض المتوسط.

وتبلغ قدرة استيعاب السفينة “جانت” 1478 حاوية، وهي تابعة للمجمع الجزائري للنقل البحري “قاتما”.

وأكد الوزير الأول على ضرورة “إعادة مكانة ودور الجزائر في البحر الأبيض المتوسط و في الاقتصاد الجهوي والعالمي، من خلال هذا النوع من العمليات التي من شأنها المساهمة في تقليص فاتورة اقتناء الخدمات من متعاملين أجانب في مجال النقل البحري”.

واعتبر جراد أن الانفاق من أجل خدمات النقل البحري لصالح متعاملين أجانب نقطة سوداء، داعيا للجوء أكثر فأكثر إلى استعمال الامكانيات الوطنية في هذا المجال.

وأوضح الرجل الأول في الحكومة أن هذا التوجه يندرج ضمن مشروع حكومي لتكثيف اقتناء البواخر من هذا النوع.

وأبرز المسؤول ذاته أن مسؤولي القطاع يعتبرون أنه بإمكان الشركات الوطنية الوصول إلى نسبة تغطية النقل البحري الوطني للبضائع بنسبة 23 إلى 30 بالمئة.

وشدد عبد العزيز جراد على ضرورة الوصول إلى نسبة 50 بالمئة من نقل البضائع عبر سفن جزائرية من أجل تحقيق استقلالية وطنية، وذلك استنادا على إطارات الوطن المكونة في المجال البحري والصيانة.

وتطرق المتحدث إلى الرهانات المستقبلية للملاحة البحرية الوطنية وإلى فرصة تكثيف المعاملات التجارية مع الشريك الليبي، خاصة بعد لقائه مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبد الحميد الدبيبة، أمس الأحد، حيث تم أخذ قرار فتح خط بحري بين ليبيا والجزائر.

وأشار في هذا الإطار إلى أهمية استعمال هذه البواخر في التجارة بين الجزائر والدول المغاربية والإفريقية عموما.

وكشف طاقم سفينة “جانت” أنها مجهزة بأحدث وسائل الملاحة البحرية، علاوة عن معدات محافظة على البيئة من حيث الانبعاثات المختلفة، حيث تصنف كسفينة خضراء.

يشار إلى أن الجزائر ستستلم خلال الأسبوع الحالي سفينة مماثلة لجانت لنقل البضائع تحت اسم “سيرتا”.

كما سيتم استلام سفينة أخرى باسم “باجي مختار3” لنقل المسافرين لصالح الشركة الوطنية للنقل البحري للمسافرين خلال شهر جويلية المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.