الرئيسية » الأخبار » جبهة البوليساريو تتهم المغرب بعرقلة تعيين مبعوث أممي للصحراء الغربية

جبهة البوليساريو تتهم المغرب بعرقلة تعيين مبعوث أممي للصحراء الغربية

الرئيس الصحراوي بعد استضافتها غالي للعلاج.. المغرب يتخبّط ويستدعي السفير الإسباني

اتهمت جبهة البوليساريو المغرب، بعرقلة تعيين المبعوث الأممي الجديد للصحراء الغربية.

وقالت الجبهة إن المخزن يرفض أي مرشح من دول محدّدة خشية حيادها، بعد أن حوّل جهود وساطة ممثلين سابقين إلى مهام مستحيلة دفعت بهم إلى الاستقالة.

وأصدرت تمثيلية جبهة البوليساريو لدى الأمم المتحدة، مساء أمس الجمعة، بيانا ردا على تقارير تناقلتها عدة وسائل إعلام، نقلا عن وكالة الأنباء الفرنسية حول ما يزعم أنه موقف البوليساريو بشان اقتراح قدمه الأمين العام للأمم المتحدة مؤخرا بخصوص مبعوثه الشخصي للصحراء الغربية.

وأكدت التمثيلية أن “المملكة المغربية هي التي تعرقل حتى الآن تعيين الأمين العام الأممي لمبعوث شخصي جديد للصحراء الغربية، بل وترفض أي مرشح من دول معروفة بحيادها مثل الدول الاسكندنافية وأستراليا وألمانيا وسويسرا وهولندا”.

واعتبر البيان أن “تعيين مبعوث شخصي والذي لابد أن تتوفر فيه معايير الحياد والاستقلالية والكفاءة وأن يؤدي مهمته بنزاهة، ليس غاية في حد ذاته، بل هو مجرد وسيلة لتيسير عملية السلام والدفع بها قدما نحو تحقيق هدفها النهائي ألا وهو ممارسة الشعب الصحراوي لحقه غير القابل للتصرف وغير القابل للمساومة في تقرير المصير والاستقلال”.

وشدّدت جبهة البوليساريو على ضرورة وضع الأمور في نصابها الصحيح والتأكيد على حقائق بخصوص المبعوث الشخصي الأممي، وقالت لقد “شارك حتى الآن أربعة مبعوثين شخصيين وخمسة عشر ممثلا خاصا للأمين العام للأمم المتحدة في مراحل مختلفة من عملية الأمم المتحدة للسلام في الصحراء الغربية، بيد أن المغرب تمكن، من الإفلات التام من العقاب، ومن تحويل جهود وساطتهم إلى مهام مستحيلة من خلال المماطلة والعرقلة المتعمدة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.