span>جرّاد يتفقد مركب النسيج “تايال” بغليزان حسان مرابط

جرّاد يتفقد مركب النسيج “تايال” بغليزان

  قام الوزير الأول، عبد العزيز جراد، اليوم الثلاثاء، بزيارة عمل الى ولاية غليزان استهلها بمعاينة المركب المدمج لمهن النسيج “تايال” الذي دخل الإنتاج منذ سنتين، كما زار وحدة لإنتاج الكمامات الواقية بالمركب نفسه.

وشرع في تجسيد هذا المركب سنة 2016، في إطار شراكة بين “انترتاي” التركية (فرع من مجمع “تايبا”) والمؤسسات الجزائرية العمومية “سي أند أش” و”تيكسالغ” والشركة الوطنية للتبغ والكبريت والتي توجت بإنشاء شركة مختلطة ” تايال”.

وتم تجسيد المركب باستثمار يفوق 171 مليار دج (714 مليون دولار) على مساحة 250 هكتار، حيث يعدّ الأكبر من نوعه على المستوى الإفريقي، وفق المديرية المحلية للصناعة والمناجم.

ويضم المركب مدرسة للتكوين في مهن النسيج والتفصيل تتسع ل400 متربص شرعت في التكوين، إلى جانب قطب عقاري إقامي للمستخدمين (567 مسكن) والذي يجري تجسيده حاليا.

وتشمل المرحلة الثانية الجاري تجسيدها، 10 مصانع أخرى لإنتاج لوازم الألبسة الجاهزة و الألياف الصناعية والقماش غير المطروز والأغطية المنزلية والأقمشة التقنية الموجهة ل بعض المهن الخاصة وغيرها.

وسيساهم المركب من خلال مرحلتيه بتوفير زهاء 25 ألف منصب شغل منها 10 ألاف في المرحلة الأولى و 15 ألف منصب أخر خلال المرحلة الثانية.

وتفوق الطاقة الإنتاجية لهذا المصنع 30 مليون متر من الخيط سنويا بالنسبة للنسج و12 ألف طن بالنسبة للغزل و30 مليون قطعة موجهة لإنتاج السراويل والأقمصة.

وقد قام بتصدير خيوط النسيج وخيوط القطن نحو تركيا وإيطاليا والبرتغال والأقمصة نحو بلجيكا وبولونيا، حسب مسئولي المركب.

يذكر ان المركب قام بإنتاج أزيد من 2500 كمامة واقية والتبرع بها لهيئات ومؤسسات بغليزان على غرار الحماية المدنية ومركز الردم التقني وذلك مساهمة منه في جهود مكافحة تفشي فيروس كورونا.

شاركنا رأيك