الرئيسية » الأخبار » حزب طلائع الحريات يكشف موقفه حول مسودة تعديل الدستور

حزب طلائع الحريات يكشف موقفه حول مسودة تعديل الدستور

أكد رئيس حزب طلائع الحريات بالنيابة، عبد القادر سعدي، اليوم الثلاثاء، أن الجزائر الجديدة تحتاج الى دستور يختلف كلية عن سابقه شريطة انخراط جميع الجزائريين في اثراءه.

وقال سعدي في ندوة صحفية بالعاصمة، خصصها لموقف حزبه من المشروع التمهيدي لتعديل الدستور إنّ هذه الوثيقة “تحتاج الى انخراط جميع الجزائريين حتى يشعروا بأنّ الدستور الجديد، دستورهم ويختلف تماما عن  الدستور السابق الذي تضمن -حسبه- تسلطا وشمولية وانفرادا بالقرار السياسي”.

وأشار المتحدث الى أن تعديل الدستور ينبغي أن تسبقه “مراجعة القانونين العضويين المتعلقين بالأحزاب السياسية والانتخابات بغية درء النقائص المتواجدة لتخليصه من كل بؤر التزوير وكذا من أجل وضع حواجز أمام تغلغل المال المشبوه في الفضاء السياسي.”

ودعا المتحدث بخصوص السلطة القضائية إلى الاصلاح الكلي للقانون الأساسي للقضاء ودعم دور وصلاحيات المجلس الأعلى للقضاء.

وطالب الحزب بضرورة مراجعة القانون العضوي المتعلق بالسلطة المستقلة للانتخابات، لإعطائها كل الصلاحيات والوسائل لضمان الشفافية وصحة ونزاهة الاقتراعات الانتخابية.

وحول ديباجة المشروع التمهيدي للدستور أشار الحزب إلى أنّها اختزلت الحراك الشعبي لـ22 فيفري 2019 في مطالب من أجل تحولات اجتماعية عميقة دون التطرق لمطالبه السياسية في التغيير الجذري للنظام وادانة كل مظاهر الفساد والحاجة الى قضاء مستقل”.

وفي رده على سؤال متعلق بالمناخ السياسي والاجتماعي التي تتم فيه مناقشة مشروع التعديل الدستوري لفت المتحدث إلى أن “الظروف لا زالت صعبة جراء فيروس كورونا”.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.