span>فورين أفيرز: حماس انتصرت أوراس

فورين أفيرز: حماس انتصرت

قال الكاتب روبرت بيب في مقال على موقع فورين أفيرز إن حماس انتصر. ويتناول المقال الفشل الذي لحق بالحملة الجوية الإسرائيلية على غزة، ويقدم تحليلاً عميقاً لأسباب هذا الفشل وآثاره المحتملة على المنطقة.

يبدأ بيب بالإشارة إلى أن الحملة الجوية الإسرائيلية على غزة لم تحقق أهدافها المعلنة، وذلك لأن القصف الجوي وحده لم يكن كافياً لإضعاف حركة حماس أو زعزعة استقرارها. بدلاً من ذلك، أدى القصف إلى تعزيز مكانة حماس بين سكان غزة، حيث رأى السكان أن الحركة هي المدافع الرئيسي عنهم ضد العدوان الخارجي.

ويشير بيب إلى أن إسرائيل اتبعت استراتيجية تعتمد بشكل كبير على القصف الجوي، معتقدة أن هذا سيؤدي إلى انهيار معنويات السكان ودفعهم إلى التمرد على حماس. ومع ذلك، فإن هذه الاستراتيجية لم تأخذ في الحسبان التعقيدات الاجتماعية والسياسية في غزة، والتي تعزز من مقاومة السكان وتماسكهم أمام التهديدات الخارجية.

ويضيف بيب أن الحملة الجوية الإسرائيلية قد أدت إلى تدمير كبير في البنية التحتية المدنية في غزة، مما زاد من معاناة السكان وأدى إلى تأجيج المشاعر المعادية لإسرائيل. كما يشير إلى أن التكتيكات الإسرائيلية قد أثارت انتقادات واسعة من المجتمع الدولي، مما أدى إلى عزلة دبلوماسية متزايدة لإسرائيل.

من ناحية أخرى، يقدم بيب تحليلًا للاستراتيجيات البديلة التي يمكن أن تتبعها إسرائيل لتحقيق أهدافها الأمنية دون اللجوء إلى القصف الجوي المكثف. يقترح بيب أن إسرائيل يمكنها العمل على تعزيز التعاون الأمني مع الدول المجاورة (يقصد مصر والأردن) والاعتماد بشكل أكبر على العمليات الاستخباراتية الدقيقة التي تستهدف القيادات بدلاً من القصف العشوائي.

بالإضافة إلى ذلك، يشير بيب إلى أهمية معالجة الأسباب الجذرية لما أسماه بالصراع، مثل الفقر والبطالة وانعدام الأفق السياسي، كجزء من استراتيجية شاملة لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة. ويؤكد أن أي حل مستدام يجب أن يشمل تحسين الظروف المعيشية للسكان وإعادة بناء البنية التحتية المدنية في غزة.

ختاماً، يدعو بيب إلى مراجعة شاملة للاستراتيجيات العسكرية الحالية وإعادة التفكير في كيفية التعامل مع التحديات الأمنية في غزة بطريقة تضمن تحقيق الأهداف الأمنية دون الإضرار بالمدنيين أو تعزيز التطرف.

يعتبر بيب أن الاعتماد على القوة الجوية وحدها ليس كافياً لتحقيق الأمن على المدى الطويل، وأن هناك حاجة ملحة لاعتماد نهج أكثر شمولاً ومرونة.

للمزيد من التفاصيل يمكن قراءة المقال الكامل على موقع فورين أفيرز.موقع فورين أفيرز.

شاركنا رأيك