حماس تثمّن رفض الجزائر منح الكيان الصهيوني صفة مراقب في الاتحاد الأفريقي
حماس تثمّن رفض الجزائر منح الكيان الصهيوني صفة مراقب في الاتحاد الإفريقي إيمان مراح

حماس تثمّن رفض الجزائر منح الكيان الصهيوني صفة مراقب في الاتحاد الإفريقي

أعرب الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية حماس، حازم قاسم، عن تقدير المقاومة لتصريحات لعمامرة حول مركزية القضية الفلسطينية ووجوب التضامن معها.

ووفق ما جاء في بيان المقاومة، اليوم الثلاثاء، فإن “التصريحات تعكس الروح العروبية الصادقة، والحس القومي الأصيل للجزائر الشقيقة”.

وثمّن المسؤول بحماس، تأكيد وزير الخارجية رمطان لعمامرة، رفض الجزائر منح الكيان الصهيوني صفة مراقب في الاتحاد الإفريقي، وسعيها لإبقاء دعم الاتحاد للقضية الفلسطينية.

وكان لعمامرة قد أكد سابقا، أن “عضوية إسرائيل بصفة مراقب موضع رفض وتشكك من أعداد متزايدة من دول أعضاء في الاتحاد الإفريقي”.

وقال وزارة الخارجية في وقت سابق، إن “القرار الأخير لرئيس مفوضية الاتحاد بقبول عضوية الكيان الصهيوني كمراقب جديد، لن يؤثر على الدعم الثابت والفعال للمنظمة القارية تجاه القضية الفلسطينية العادلة”.

وأضافت الوزارة ذاتها، “إن قرار الاتحاد الإفريقي، الذي اتخذ دون مشاورات موسعة مسبقة مع جميع الدول الأعضاء، لا يحمل أية صفة أو قدرة لإضفاء الشرعية على ممارسات وسلوكيات المراقب الجديد، التي تتعارض تماما مع القيم والمبادئ والأهداف المنصوص عليها في القانون التأسيسي للمنظمة القارية”.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن نظم عمل الاتحاد الإفريقي لا تمنح أية إمكانية للدول المراقبة السبعة والثمانين من خارج إفريقيا للتأثير على مواقف المنظمة، التي يعد تحديدها اختصاصا حصريا للدول الأعضاء.

وكان الكيان الصهيوني قد حصل بصفة رسمية على صفة عضو مراقب في الاتحاد الأفريقي الشهر الماضي.

شاركنا رأيك