الرئيسية » الأخبار » حمس: قانون الانتخابات يحمل تعديلات جديدة وهامة

حمس: قانون الانتخابات يحمل تعديلات جديدة وهامة

قالت حركة مجتمع السلم، اليوم الأربعاء، إن مشروع تعديل قانون الانتخابات يتضمن تعديلات جديدة وهامة.

جاء ذلك في بيان نشرته الحركة بعد اجتماع مكتبها التنفيذي لدراسة  تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وأفاد البيان “تلقى رئيس الحركة النسخة الرسمية لمشروع تعديل قانون الانتخابات، ومن خلال القراءة الأولية اعتبر المكتب التنفيذي الوطني أن القانون يتضمن تعديلات جديدة وهامة.”

وذكرت حمس من بين “التعديلات الجديدة والهامة” تغيير نمط الاقتراع بما قد يساعد على مشاركة أوسع للناخبين، ويوفر فرصا تنافسية للمترشحين ومختلف مناطق الدوائر الانتخابية في التمثيل والنتائج.

وتداركت “غير أن هذا القانون يتطلب مزيدا من الإثراء والمناقشة والتوافق لسد مزيد من الثغرات ولتحسين مستوى المنافسة ونزاهة الانتخابات.”

وأعلنت الحركة تشكيل لجنة قانونية لدراسة المشروع  وإعداد وثيقة الرد وتوسيع دائرة المشورة لكل هياكلها ومؤسساتها وللمتخصصين.

وشددت على  مجموعة مبادئ ذكرت منها ضمان حياد الإدارة وأداء السلطة الوطنية دورها كاملا بفاعلية وإنصاف في مختلف مستويات العملية الانتخابية، وعدم تدخل السلطات الرسمية في صناعة الخارطة السياسية، وضمان الاستقلالية التامة للسلطة الوطنية ومراجعة تشكيلتها.

وتسلمت الأحزاب السياسية مسودة قانون الانتخابات الجديد من أجل النقاش والإثراء استعدادا للاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

ونصت المسودة على فرض المناصفة في قوائم المرشحين بين النساء والرجال، ما عدا في البلديات التي يقل عدد سكانها عن 20 ألف نسمة.

كما فرضت أن يكون ثلث المرشحين من الشباب الذين تقل أعمارهم عن 35 سنة، بالنسبة لانتخاب أعضاء المجلس الشعبي الوطني.

ويتضمن مشروع القانون الجديد مواد تنص على مكافحة التمويل غير القانوني للانتخابات وتشديد العقوبات على معرقلي العمليات الانتخابية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.