span>حملات نظافة عبر الولايات للقضاء على النقاط السوداء محمد لعلامة

حملات نظافة عبر الولايات للقضاء على النقاط السوداء

تواصل السلطات المحلية عبر ولايات الوطن تنظيم حملات نظافة وتزيين المحيط في إطار برنامج القضاء على النقاط السوداء والمفارغ العشوائية والحرص على نظافة الشواطئ.

وتأتي هذه العملية تنفيذا لتعليمة وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، إبراهيم مراد، حسب ما أفاد به، اليوم الثلاثاء، بيان للوزارة.

وأفاد البيان أن تعليمة الوزير تضمنت جملة من التوجيهات على غرار وضع “برنامج صارم” لإعادة تنظيم عملية رفع النفايات بالتنسيق مع المصالح المعنية بهذه الخدمة العمومية.”

ووجهت الوزارة تعليمات بـ “تكثيف آليات المتابعة والرقابة على أماكن رمى النفايات للحيلولة دون إعادة تشكلها وتعزيز دور الهياكل البلدية لحفظ الصحة والنظافة العمومية وتزويدها بالوسائل والإمكانيات الضرورية التي تمكنها من أداء المهام الموكلة لها في هذا المجال بشكل أفضل”.

وتنص التعليمة على “تعزيز نشاط فرق حماية البيئة وفرق شرطة العمران وحماية البيئة التابعة على التوالي لمصالح الدرك الوطني ومصالح الأمن الوطني من أجل اتخاذ الإجراءات الردعية اللازمة في حق المخالفين، وكذا تحميل المتعاملين الاقتصاديين المسؤولية في جمع النفايات التي ينتجونها وتفريغها على مستوى المفرغات المخصصة لها”.

وأمر الوزير بـ”دعم كل المبادرات الرامية لوضع إجراءات عملية تهدف إلى تثمين النفايات ومرافقة المؤسسات الناشطة في مجال الفرز الانتقائي للنفايات لإعادة استعمالها أو رسكلتها بما يضمن حماية البيئة والصحة العمومية، فضلا عن إنشاء مناطق وسيطة، عند الاقتضاء، لتفريغ النفايات قبل تحويلها إلى مراكز الردم التقني أو المفارغ العمومية”.

وتضمنت التعليمة “إعادة تأهيل المساحات الخضراء وضمان صيانتها وتثمينها دوريا وغرس النباتات التزيينية والأشجار على حواف الطرق وفي الحدائق والمساحات العمومية والفضاءات الجوارية للراحة والترفيه والسهر على صيانتها والمحافظة عليها، ووضع نظام دائم لرصد وتقييم تدابير النظافة”.

وذكر البيان أن مراد أمر بـ”مواصلة تنفيذ واستكمال التدابير المقررة في مجال الوقاية من أخطار التقلبات الجوية، لاسيما ضرورة صيانة مجاري المياه والبالوعات والتحيين المستمر للنقاط السوداء لشبكات صرف مياه الأمطار خاصة تلك المتواجدة في المناطق المنخفضة والأنفاق الأرضية الحضرية المعرضة لخطر الفيضانات، مع وضع مخطط مكثف لمعالجتها، إلى جانب تهيئة حواف الطرقات والمسالك في المناطق المعرضة للانهيارات الأرضية وانزلاقات التربة”.

شاركنا رأيك

  • عبد الرحمان الجزائري

    الأربعاء, فبراير 2024 14:34

    meilleur decision