الرئيسية » الأخبار » خريطة أثرية جديدة للجزائر تكشف وجود آلاف المواقع الأثرية

خريطة أثرية جديدة للجزائر تكشف وجود آلاف المواقع الأثرية

خريطة أثرية جديدة للجزائر تكشف وجود آلاف المواقع الأثرية

كشفت الخريطة الأثرية للجزائر، وجود أكثر من 15 ألف موقع أثري في البلاد.

وأشرف على إعداد الخريطة الأركيولوجية، حسب فيديو خاص بوزارة الثقافة على صفحتها الرسمية في “فايسبوك”، عدد من الخبراء الأثريين والباحثين الجزائريين.

وتمّ تحضير الخريطة الأثرية الجديدة التي تظهر وجود 15200 موقع في الجزائر، من خلال مراجعة الخرائط الوطنية، بالتنسيق مع المؤسسات البحثية التابعة لوزارة الثّقافة والفنون.

وخلصت الوزارة إلى أن عدد المواقع المكتشفة، يبلغ أضعاف عدد المواقع التي أحصاها “الأطلس الأثري” الذي أنجزه عالم الآثار الفرنسي ستيفان جزيل سنة 1911 إبان الاحتلال الفرنسي للجزائر.

وكان قد تم منذ أيام تقديم الخريطة الأثرية الجديدة للجزائر في تطبيق تفاعلي من إنجاز هيئات عدّة مختصة في الآثار تابعة لوزارة الثقافة.

وتعتبر الخريطة التي شرعت الوزارة في إنجازها في مايو 2020، بمثابة تحيين “للأطلس الأثري”.

وقالت وزيرة الثقافة مليكة بن دودة في السياق ذاته، إن الخريطة الجديدة تظهر الحقيقة التاريخية والحضارية للجزائر الممتدة على 2.5 مليون سنة والتي تشمل جميع مناطق الجزائر بما فيها الجنوب”.

وأوضحت الوزيرة، أن أطلس جزيل “كان بأبعاد أيديولوجية وخلفيات استعمارية كونه خصص فقط للآثار الرومانية المتواجدة بشمال الجزائر”.

وأكدت المسؤولة ذاتها، أن إنجاز هذه الخريطة يدخل في إطار “الأمن الثقافي والتحرر من الخريطة الكولونيالية الفرنسية ومن الخطاب الثقافي للاستعمار الفرنسي”.

وأشارت بن دودة إلى أن الخطاب الثقافي للاستعمار الفرنسي مس العديد من المجالات، مؤكدة أن التخلص منه مازال يحتاج الكثير من الوقت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.