الأخبار

دفتر شروط صناعة السيارات يصدر شهر جويلية

دفتر شروط صناعة السيارات يصدر شهر جويلية
أوراس في awras on Google News

أعلن وزير الصناعة والمناجم، فرحات أيت علي براهم، أن دفتر الشروط الجديد المتعلق بنشاط إنتاج المركبات بالجزائر سيصدر شهر جويلية القادم.

وقال أيت علي إن دفتر الشروط الجديد صمم خصيصا بهدف وضع أسس صناعة ميكانيكية حقيقية بالجزائر من خلال فرض حد أدنى لنسبة إدماج للمكونات المحلية في حدود 30 بالمائة وكذا صناعة الهيكل محليا.

وسيفرق دفتر الشروط بين الاستثمارات الأجنبية بنسبة 100 بالمائة واستثمارات الجزائريين بالشراكة مع أجانب والاستثمارات الجزائرية بنظام يخص كل واحد منها، وهذا بعد التخلي عن قاعدة 49/51 في هذا المجال.

ورجح الوزير ظهور محاولات لتصنيع على مستوى مصغر لبعض الموديلات رخيصة الثمن يبادر بها جزائريون، فالأمر ليس مستحيل خاصة بالنسبة لبعض أنواع السيارات على حد قوله.

بالنسبة للمركبات النفعية أوضح أيت علي أنه يمكن دمجها بالجزائر إلى غاية 60 بالمائة، ولهذا ستعطي الأولوية لهذا النوع من المركبات التي تشمل حتى الجرارات والشاحنات نصف مقطورة، لن تفرض علها نفس الشروط الملزمة بالنسبة للمركبات السياحية.

وزارة الدفاع غير معنية

وقال وزير الصناعة والمعاجم فرحات إن الصناعات التابعة لوزارة الدفاع الوطني غير معنية ببنود دفتر الشروط الجديد الخاص بالصناعات الميكانيكية.

وأوضح الوزير أن مهام وزارة الدفاع الإستراتيجية رامية أساسا لضمان استقلالية الجيش الشعبي الوطني في مجال التجهيزات، قائلا: “إن هذه الصناعات تساهم في مهمة مغايرة عن تلك الرامية لتلبية حاجيات المستهلكين أو استحداث قيمة تجارية.

تابعا الوزير “لذا فلا حاجة هناك لتطبيق بنود دفتر الشروط على مؤسسة تضمن أمن البلاد وتمون الميزانية العمومية”.

حالات كورونا في الجزائر

مؤكدة
84,152
وفيات
2,447
شفاء
54,405
نشطة
27,300
آخر تحديث:02/12/2020 - 23:31 (+01:00)

نبذة عن الكاتب

فريدة شراد

فريدة شراد

اترك تعليقا