span>دولة أوروبية تعترف رسميا بفلسطين وكالات / أوراس

دولة أوروبية تعترف رسميا بفلسطين

أعلنت سلوفينيا، الثلاثاء، اعترافها رسميا بدولة فلسطين، ليرتفع بذلك عدد الدول المعترفة بها إلى 148 من أصل 193 دولة بالجمعية العام للأمم المتحدة.

وقالت الخارجية السلوفينية في بيان على منصة “إكس“: “اعترفت سلوفينيا في 4 جوان 2024 رسميا بأن فلسطين دولة مستقلة وذات سيادة”.

أكدت وزيرة الخارجية تانيا فاجون في خطاب موجه إلى الشعب الفلسطيني، أن قرار سلوفينيا “هو رسالة أمل وسلام”.

وأضافت: “نحن نؤمن بأن حل الدولتين فقط هو ما يمكن أن يؤدي إلى سلام دائم في الشرق الأوسط”.

وأفادت الحكومة السلوفينية عبر حسابها في منصة “إكس” أن الحزب الديمقراطي السلوفيني المعارض سحب مساء اليوم قبل جلسة البرلمان مقترحه لإجراء استفتاء بخصوص الاعتراف بدولة فلسطين.

وذكرت أن 52 من نواب البرلمان المكون من 90 عضوا، صوتوا لصالح الاعتراف بدولة فلسطين، فيما غادر نواب الحزب الديمقراطي الجلسة.

وقال رئيس الوزراء السلوفيني روبرت غولوب إن الاعتراف اليوم بفلسطين كدولة ذات سيادة ومستقلة يبعث الأمل للشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وكانت حكومة سلوفينيا عقدت جلسة لمناقشة قرار الاعتراف بدولة فلسطين، حيث قال غولوب في تصريحات عقب الجلسة، إن بلاده قررت الاعتراف بدولة فلسطين دولة مستقلة ذات سيادة على حدود العام 1967 وفقا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي.

وأضاف حينها أن الحكومة ستحيل القرار إلى البرلمان مع طلب الدعم من النواب.

وقبل أيام أعلنت دول إسبانيا والنرويج وإيرلندا اعترافها بدولة فلسطين، ما يرفع عدد الدول المعترفة بها إلى 147 من أصل 193 دولة بالجمعية العام للأمم المتحدة، قبل اعتراف سلوفينيا.

شاركنا رأيك