span>رئيس الكونغو برازافيل يسعى لتعزيز علاقات التعاون مع الجزائر أميرة خاتو

رئيس الكونغو برازافيل يسعى لتعزيز علاقات التعاون مع الجزائر

استُقبل وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، من طرف رئيس جمهورية الكونغو برازافيل، دينيس ساسو نغيسو.

وأعرب الرئيس الكونغولي، عزم بلاده تعزيز علاقات التعاون الثنائية في جميع المجالات ولاسيما في قطاع المحروقات، والكهرباء والطاقات المتجددة والمناجم.

وأكد دينيس ساسو نغيسو، متانة علاقات الصداقة مع الجزائر، والثقة والتضامن والدعم المشبع بالقيم الافريقية الداعية إلى التضامن والوحدة بين الأفارقة.

وتباحث وزير الطاقة والمناجم مع رئيس الحكومة الكونغولية، أناتول كولينات ماكوسو، حول العلاقات الثنائية، لاسيما في مجال الطاقة والمناجم، وخاصة في الشق المتعلق بقطاع المحروقات.

وأشاد الوزيران بالديناميكية والنشاط على جميع الأصعدة، التي تشهدها العلاقات الجزائرية الكونغولية، لاسيما خلال السنوات الأخيرة، والتي تميزت بتبادل الزيارات الرسمية بين البلدين.

وأشارت وزارة الطاقة في بيانها، أن قطاع المحروقات يعتبر من أكثر المجالات الواعدة للتعاون بين الجزائر والكونغو بالنظر إلى الخبرة والمعرفة الجزائرية في هذا المجال والموارد الطبيعية التي يتمتع بها البلدان.

وشرع وزير الطاقة، أول أمس الإثنين، في زيارة عمل رسمية إلى الكونغو برازافيل.

وتهدف الزيارة للارتقاء بعلاقات التعاون الاقتصادي إلى مستوى العلاقات السياسية الممتازة، وإعطاء ديناميكية جديدة وتنشيطا لعلاقات التعاون الجزائرية الكونغولية في مجال المحروقات ودراسة فرص الشراكة القائمة وتقاسم الخبرات في مجال النفط والغاز بين البلدين.

في هذا الصدد، تم توقيع مذكرة تفاهم بين في مجال المحروقات بين البلدين.

وتشمل المذكرة، فرص الاستثمار لشركة سوناطراك في قطاع التنقيب عن النفط والغاز في جمهورية الكونغو، والتعاون بين شركة سوناطراك والشركة الوطنية للبترول للكونغو SNPC، لاسيما في مجال المصب النفطي.

كما تشمل إمكانية تدخل شركة سوناطراك وفروعها في جمهورية الكونغو في مجال الخدمات البترولية وتوريد المعدات، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والتجارب الجزائرية في تطوير قطاع الغاز، وخاصة الغاز الطبيعي المسال (LNG)، والمساعدة الفنية في مجال البتروكيماويات، والمساعدة الفنية في مجال تطوير وترقية استخدام غاز البترول المسال (LPG).

وتمس المذكرة مجال تخفيض البصمة الكربونية في صناعة المحروقات، وإعداد الإطار القانوني والتنظيمي لقطاع المحروقات، وكذا فيما يتعلق بالإصلاحات، وإنشاء وتنظيم هيئات الضبط وترقية الأنشطة في قطاع المحروقات، وإنشاء قاعدة بيانات وطنية خاصة بالمجال المنجمي للمحروقات وإعداد العقود النموذجية للتنقيب عن النفط واستغلاله

شاركنا رأيك