الرئيسية » الذاكرة » رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس في زيارة للجزائر يوم الأحد القادم

رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس في زيارة للجزائر يوم الأحد القادم

رئيس الوزراء الفرنسي في زيارة للجزائر يوم الأحد القادم

يحل رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس، بالجزائر يوم الأحد القادم، حسب ما أعلنه قصر ماتينيون اليوم الخميس.

وسيترأس عبد العزيز جراد مع نظيره كاستيكس بشكل مشترك اللجنة الحكومية رفيعة المستوى، وهي الهيئة التي تجتمع بانتظام لتقييم التعاون الاقتصادي بين البلدين بشكل خاص.

ولم تنعقد اللجنة منذ شهر ديسمبر 2017 بسبب الحراك الشعبي في الجزائر الذي أدى الى سقوط الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في 2019 ثم بسبب الأزمة الصحية المرتبطة بكوفيد-19.


وقالت وكالة فرنس برس إن زيارة رئيس الوزراء تندرج في إطار إعادة تفعيل العلاقة التي يريدها ماكرون وتبون لكن هذه الزيارة تأخرت بسبب دخول الرئيس الجزائري مرتنين إلى المستشفى في المانيا نهاية 2020 ومطلع 2021.

ووفق المصدر ذاته، فإنه بسبب الضوابط المرتبطة بالأزمة الصحية، لن تستمر الزيارة سوى يوم واحد والوفد الوزاري سيكون مصغرا مقارنة مع زيارات سابقة.

وستشكل هذه الزيارة أول رحلة في إطار علاقات ثنائية فعلية لكاستيكس منذ توليه مهامه في جويلية 2020، ولم يزر حتى الآن سوى بروكسل وتشاد لتفقد القوات الفرنسية المنتشرة في منطقة الساحل.

وسيبحث رئيسا الوزراء “جميع جوانب العلاقات الثنائية” الاقتصادية والأمنية والتعليمية والثقافية وسيوقعان اتفاقيات في بعض مجالات التعاون.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد قام بسلسلة من الخطوات مؤخرا لتطبيع العلاقات مع الجزائر.

واعترف باسم فرنسا بأن المحامي والزعيم الوطني علي بومنجل، قد تعرض للتعذيب والاغتيال من قبل الجيش الفرنسي، وقرر تسهيل الوصول إلى الأرشيفات السرية الخاصة بالحرب الجزائرية.

من جهتها، تطالب الجزائر بإعادة الأرشيفات المرتبطة بالاستعمار وكشف مصير الجزائريين الذين اختفوا خلال الحرب ويقدر عددهم بنحو 2200 وكذلك دفع تعويضات لضحايا التجارب النووية الفرنسية في الصحراء الجزائرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.