الرئيسية » الأخبار » رئيس جنوب إفريقيا يدعو بايدن للتراجع عن قرار ترامب بشأن الصحراء الغربية

رئيس جنوب إفريقيا يدعو بايدن للتراجع عن قرار ترامب بشأن الصحراء الغربية

دعا رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا نظيره الأمريكي جو بايدن، إلى التراجع عن “الاعتراف غير القانوني” بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

وفي كلمة له أمام اللجنة التنفيذية الوطنية لـ”حزب المؤتمر الوطني الإفريقي”، دعا ارامافوزا الولايات المتحدة  إلى “التراجع بسرعة عن الاعتراف غير القانوني وفرض سيادة المغرب على الصحراء”.

ورحب “بالالتزام الإيجابي وتجديد إشارات التعاون العالمي من قبل بايدن”.

وأعرب عن مخاوفه بشأن عدم إحراز تقدم في حل قضية الصحراء بطريقة تعترف بحق السكان المحليين في تقرير “المصير والاستقلال الكاملين”، مؤكدا أن جنوب إفريقيا ستكثف جهودها في الاتحاد الإفريقي.

وكان المندوب الدائم لجنوب إفريقيا لدى الأمم المتحدة، جيري ماتجيلا، أعرب قبل أسابيع قليلة عن دعم بلاده لاستئناف العمل السياسي من أجل تسوية النزاع في الصحراء الغربية.

ودعا إلى “تهيئة الظروف للتوصل إلى وقف إطلاق نار جديد” بعد خرق المغرب للاتفاق المبرم عام 1991، وشن عدوانه الأخير على المدنيين الصحراويين بالمنطقة العازلة بالكركرات.

يذكر أن وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقادوم، سجل خلال زيارته مؤخرا إلى جنوب إفريقيا تقاربا في المواقف مع نظيرته، ناليدي باندور، تجاه مسار الشرعية الدولية والتسوية السلمية للأزمات  والصراعات الإقليمية والدولية ومن بينها مسألة الصحراء الغربية.

وطالبت وزيرة الخارجية الجنوب إفريقية ناليدي باندور الرئيس الأمريكي جو بايدن بإلغاء قرار سلفه دونالد ترامب بشأن اعترافه بسيادة المغرب المزعومة على الصحراء الغربية المحتلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.