span>رئيس جيبوتي يبعث برسالة إلى الرئيس تبون إيمان مراح

رئيس جيبوتي يبعث برسالة إلى الرئيس تبون

بعث رئيس جمهورية جيبوتي إسماعيل عمر جيلي، برسالة إلى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

وسلّم رئيس الجمعية الوطنية لجيبوتي، دليتا محمد دليتا، الرسالة إلى رئيس المجلس الشعبي الوطني ورئيس اتحاد البرلمان العربي، إبراهيم بوغالي.

ولم تُكشف تفاصيل الرسالة، غير أنّ بوغالي ومحمد دليتا تباحثا على هامش أشغال المؤتمر الـ 36 للاتحاد البرلماني العربي، “السبل الضمينة بتنشيط العلاقات البرلمانية بين البلدين”.

واستعرض المسؤولان كذلك، “عددا من المسائل ذات الشأن بمصالح الجزائر وجيبوتي”.

يذكر، أنّ آخر زيارة لرئيس جيبوتي كانت شهر نوفمبر الماضي، أين شارك في أشغال قمة الغاز التي احتضنتها الجزائر، وذلك بدعوة من الرئيس تبون.

وللإشارة، فإنّه تجمع الجزائر وجيبوتي علاقات صداقة، يترجمها التعاون الثنائي في مختلف المجالات على غرار الطاقة والصحة.

وكان الطرفان قد وقّعا من قبل، مذكرة تفاهم في مجالات تبادل المعلومات والمعرفة التكنولوجية والخبرة، فيما يتعلق بالبحوث وتكثيف التنقيب عن المحروقات والغاز الطبيعي والمناجم واستغلالها.

وتضمّنت الاتفاقية، المساعدة الفنية لإجراء الدراسات وتصميم وتنفيذ المشاريع الفنية في مجالات المحروقات والغاز الطبيعي والكهرباء والمناجم، بما في ذلك نقل التقنيات المرتبطة بهذه المشاريع.

وشملت أيضا، دراسة فرص التعاون في مجال الخدمات المتعلقة بقطاع المحروقات مثل الاستكشاف والإنتاج والتكرير والإمداد وتخزين وتوزيع المواد البترولية.

وفي مجال الصحة، فقد سبق للبلدين أن تباحثا سبل ضمان التكوين لمهنيي الصحة في ظل الخبرة التي تتوفر عليها الجزائر في هذا المجال، بالإضافة إلى تأطير الأطباء خاصة في التخصصات الجراحية مع امتداد عملية التكوين لتشمل مجال التسيير في الميدان الصحي.

شاركنا رأيك