span>رئيس كينيا يبدي اهتمامه بإقامة علاقات ثنائية مع الجزائر إيمان مراح

رئيس كينيا يبدي اهتمامه بإقامة علاقات ثنائية مع الجزائر

تهتم كينيا بتعزيز علاقاتها مع الجزائر في المجال الاقتصادي، وفق ما أكد رئيس كينيا ويليام روتو.

في هذا السياق، عبّر رئيس كينيا، عن اهتمامه بالعمل مع أخيه رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بإقامة علاقات ثنائية بين البلدين محورها التكامل الاقتصادي.

وجاء تصريح الرئيس الكيني، خلال حفل رسمي أقيم بميناء مومباسا، جرى فيه تنفيذ تعليمات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بمنح الجزائر 16 ألف طن من الأسمدة إلى جمهورية كينيا.

وكان سفير الجزائر لدى كينيا، الماحي بومدين، قد تكفّل بتقديم الهبة باسم الحكومة الجزائرية.

تجدر الإشارة إلى أنّ الأسمدة التي قدّمتها الجزائر إلى كينيا، تتمثل في سماد اليوريا 46 الذي يستعمل بشكل أساسي في تخصيب التربة ومنه رفع مردودية الإنتاج الفلاحي في هذا البلد الذي يعاني أزمة غذائية حادة، حسب الإذاعة الجزائرية.

وجدير بالذكر، أنّ كينيا “تواجه تحديات كبيرة في مجال الأمن الغذائي، حيث تشهد البلاد نقصاً في الإمدادات الغذائية، وخاصة في ظل تغيرات المناخ والظروف الجوية القاسية”.

ويُصنّف هذا البلد من بين البلدان الإفريقية التي تعاني من الأزمات الغذائية، حيث أنّه في سنة 2022 فقط عانت كينيا من أكثر الأزمات الغذائية إثارة للقلق منذ عقود، إثر الجفاف الشديد، بسبب فشل 4 مواسم مطيرة متتالية، ما جعل ملايين من المواطنين يعانون من الجوع والعطش.

في هذا الشأن، عبّر وزير الزراعة الكيني ميثيكا لينتوري عن “شكره الحار من حكومة وشعب كينيا إلى الجزائر وإلى رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، على هذا التبرّع الثمين للغاية بالأسمدة التي تحتاجها كينيا لإنجاح موسمها الفلاحي”.

وقال الوزير الكيني، “هذه المبادرة التضامنية لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، تعزّز صرح علاقات الأخوة والتعاون التاريخية بين البلدين”.

شاركنا رأيك