رئيس وزراء إيطاليا يُشيد باتفاقية الغاز مع الجزائر يونس جعادي

رئيس وزراء إيطاليا يُشيد باتفاقية الغاز مع الجزائر

أشاد رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي باتفاقية زيادة إمدادات الغاز التي وقعتها إيطاليا مع الجزائر خلال زيارته الأخيرة، ووصفها بأنها “نموذج يحتذى به”.

وحسب وكالة “أكي” للأنباء فإن حديث دراغي عن الاتفاقية جاء خلال مخاطبته منتدى (نحو الجنوب: الاستراتيجية الأوروبية لموسم جيوسياسي واقتصادي واجتماعي ثقافي جديد في منطقة البحر الأبيض المتوسط).

وقال دراغي إنه “ومن أجل تعزيز هذه الشراكات يجب أن العمل من أجل الاستقرار السياسي في منطقة البحر الأبيض المتوسط​​، وليبيا على وجه الخصوص”.

وحذّر رئيس الوزراء الإيطالي “من تداعيات محتملة للحرب الروسية على أوكرانيا على استقرار أفريقيا والشرق الأوسط بسبب مخاوف انفجار أزمة غذائية”.

وأشار دراغي إلى أن “الحرب في أوكرانيا كشفت عن خطر الاعتماد على الغاز الروسي، لذلك تحركت إيطاليا بأقصى سرعة لتنويع إمدادات الغاز وتعتزم الاستمرار في ذلك، والجنوب مركزي في كل هذا”.

وبموجب الاتفاقية التي وقعتها (إيني) و(سوناطراك) خلال زيارة دراغي للجزائر العاصمة تستلم روما نحو 3 مليارات متر مكعب إضافية من الغاز الطبيعي، وستصل بالتدرج حتى عام 2023 إلى 9 مليارات.

وأكد وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، خلال مشاركته بالملتقى الذي استضافته مدينة سورينتو الإيطالية “التزام الجزائر بالانتقال التدريجي للطاقة من خلال تنويع مصادر الطاقة الرئيسية الحالية”.

وأتاح المنتدى لقاءات وتبادلات تفاعلية حول طرق ووسائل تطوير إجراءات ملموسة لإنشاء منصة استراتيجية على مستوى البحر الأبيض المتوسط لجنوب إيطاليا وأوروبا.

ومن بين الموضوعات التي تم التطرق إليها خلاله؛ دور استثمارات البنية التحتية في الجنوب والبحر الأبيض المتوسط وطرح بعض النماذج لتعزيز تنميتها، وتحدي رأس المال البشري في مواجهة تحدي التحول الطاقوي والرقمي، والتغير المناخي.

شاركنا رأيك