الرئيسية » الأخبار » رغم معارضة الحزب الحاكم.. البرلمان المغربي يقنّن زراعة القنب الهندي

رغم معارضة الحزب الحاكم.. البرلمان المغربي يقنّن زراعة القنب الهندي

رغم معارضة الحزب الحاكم.. البرلمان المغربي يقنّن زراعة القنب الهندي

صوت البرلمان المغربي، مساء الأربعاء، بالأغلبية على مشروع قانون لتقنين الاستخدامات المشروعة للقنب الهندي، فيما عارض حزب العدالة والتنمية المشروع.

وصادق مجلس النواب، في جلسة عمومية تشريعية، على مشروع القانون رقم 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي.

وصوت 119 عضوا من أحزاب المعارضة والأغلبية بالموافقة على تقنين القنب الهندي، فيما عارضه 48 نائبا من حزب العدالة والتنمية.

وصوتت أحزاب الأصالة والمعاصرة والاستقلال والتجمع الدستوري والاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية والحركة الشعبية وتحالف فيدرالية اليسار لصالح تقنين القنب الهندي، فيما صوت حزب العدالة والتنمية بـ “لا”.

وعبرت جميع الكتل البرلمانية، باستثناء كتلة العدالة والتنمية، عن دعمها لمشروع قانون تقنين القنب الهندي.

وعبرت هذه الأحزاب عن رفضها واستغرابها لمعطيات قالت إنها غير صحيحة ترتبط بالمشروع من كون التقنين يفتح الباب أمام شرعنة المخدرات في البلاد.

ويسعى القانون إلى استهداف السوق الأوروبية، وتحسين دخل نحو نصف مليون شخص يعيشون حاليا على زراعته بشكل غير قانوني، فيما يظل استعمالها لأغراض “ترفيهية” محظورا.

وحسب وزارة الداخلية، يطمح المغرب إلى تحقيق دخل سنوي قد يبلغ 630 مليون دولار، متوقعا بدء التصدير نحو أوروبا في أفق 2028.

كما يطمح إلى رفع مداخيل المزارعين بحوالي 40 بالمائة، علما أن المساحة المزروعة حاليا تقارب 50 ألف هكتار رغم أن هذه الزراعة ممنوعة رسميا منذ 1954.

ووفق أرقام رسمية، بلغ مردود هذه الزراعة غير القانونية مطلع العام الماضي نحو 325 مليون يورو، في حين بلغ مجموع الشحنات التي تم ضبطها العام الماضي نحو 217 طنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.