الرئيسية » الأخبار » روسيا تدعو إلى إشراك أنصار معمر القذافي في الحوار الوطني الليبي

روسيا تدعو إلى إشراك أنصار معمر القذافي في الحوار الوطني الليبي

دعا نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين القوى السياسية الليبية المشاركة في الحوار الوطني الليبي إلى إشراك أنصار الزعيم اللّيبي الراحل معمر القذافي.

وأشار فيرشينين في حوار مع موقع سبوتنيك اليوم الإثنين إلى “أنه في وقت سابق، خلال منتدى الحوار السياسي اللّيبي في تونس، وافقت الأطراف اللّيبية على إجراء انتخابات عامة في ديسمبر 2021”.

وذكّر فيرشينين بأنه “نحن ننطلق من حقيقة أن المسؤولية الرئيسية في اتخاذ مثل هذه القرارات المهمة، تقع على عاتق اللّيبيين أنفسهم”.

وأضاف المتحدث: “يجب وضع مثل هذه القرارات في إطار حوار وطني على أوسع نطاق ممكن، وذلك بمشاركة القوى السياسية اللّيبية، بما في ذلك أنصار القائد الوطني الليبي السابق معمر القذافي”.

وتابع: “إذا رأت الغالبية العظمى من الليّبيين أنه من الضروري إجراء الانتخابات في موعدها فليكن”.

كما أكّد فيرشينين، أن “الأمم المتحدة مدعوة بلا شك للعب دورها من خلال تقديم المساعدة الفنية والتنظيمية الممكنة مع احترام سيادة البلاد”.

 

يذكر أنّه، وبعد الإطاحة بالزعيم اللّيبي السابق معمر القذافي واغتياله عام 2011، توقفت ليبيا فعليا عن العمل كدولة واحدة. والآن تسود البلاد ازدواجية السلطة ولا تزال المواجهة مستمرة بين حكومة الوفاق الوطني بقيادة “فايز السراج” التي تسيطر على طرابلس والأراضي الواقعة في غرب البلاد وبين الجيش الوطني اللّيبي بقيادة المشير “خليفة حفتر” الذي يتعاون مع مجلس النواب في الشرق.

وتدعم تركيا وقطر حكومة الوفاق الوطني الليبي بقيادة فايز السراج، بينما تدعم مصر والإمارات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

وكانت الجزائر عرضت كذا مرة استضافة الحوار الليبي لإنهاء الخلاف بين الشرق والغرب سلميا دون تدخل أطراف أجنبية.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.