الرئيسية » الأخبار » روسيا تصدم المخزن.. حل قضية الصحراء يعتمد على تنفيذ قرارات مجلس الأمن

روسيا تصدم المخزن.. حل قضية الصحراء يعتمد على تنفيذ قرارات مجلس الأمن

روسيا تصدم المخزن.. حل قضية الصحراء يعتمد على تنفيذ قرارات مجلس الأمن

شددت روسيا على ضرورة الإسراع في تعيين مبعوث جديد للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية من أجل استئناف المفاوضات السياسية وإيجاد تسوية عادلة للقضية الصحراوية.

وبحث نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أمس الأربعاء، مع السفير المغربي لدى روسيا، لطفي بوشعرة، خلال لقاء جمع الطرفين، عددا من القضايا الدولية من بينها ملف الصحراء الغربية.

وأفاد بيان صادر عن الخارجية الروسية: “جرى خلال اللقاء تبادل معمق لوجهات النظر حول مجموعة واسعة من القضايا المدرجة على جدول مجلس الأمن الدولي، مع التركيز على ملف الصحراء الغربية”.

وأضاف البيان أن الطرف الروسي أكد “أن التسوية العادلة والمستدامة لقضية الصحراء الغربية لا يمكن تحقيقها إلا بالحل السياسي على أساس قرارات مجلس الأمن”.

ويأتي هذا الموقف ليؤكد تمسك روسيا بمواقفها السابقة حيال القضية الصحراوية، المتمثلة في احترام الشرعية الدولية وتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير، طبقا لمقتضيات قرارات مجلس الأمن الدولي.

وفي 12 ديسمبر 2020، قالت الخارجية الروسية إن موقف الولايات المتحدة الأمريكية إزاء مسألة الصحراء الغربية، من شأنه أن يسبب أحداث عنف جديدة في المنطقة.

وأكدت أن اعتراف الولايات المتحدة بسيادة الاحتلال المغربي على الصحراء الغربية قد يعرقل جهود الأمم المتحدة الهادفة إلى حل المشكلة.

ووصفت الوزارة الروسية قرار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بالخطوة الأحادية الجديدة التي تهدد الاستقرار في المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.