الرئيسية » الأخبار » زغماتي: وزير العدل له الحق رفض في منح الجنسية رغم توفير كل الشروط

زغماتي: وزير العدل له الحق رفض في منح الجنسية رغم توفير كل الشروط

زغماتي: وزير العدل له الحق في رفض منح الجنسية رغم توفير كل الشروط

أكد وزير العدل حافظ الأختام، بلقاسم زغماتي، أن للدولة الحرية في تحديد شروط وإجراءات منح  جنسيتها التي تُعد من أبرز مظاهر ممارستها لسيادتها في حدود إقليمها، قائلا إنه المبدأ المعترف به بموجب الصكوك الدولية ومن ضمنها اتفاقية لاهاي سنة 1930 التي تعترف بحق كل دولة في وضع تشريع خاص ينظم  جنسيتها وتحدد فيه من هم مواطنوها.

وخلال رده على الأسئلة الشفوية بمجلس الأمة، اليوم الخميس، أوضح الوزير أنه لا يمكن منح الجنسية إلا لمن يفترض ولاءه للدولة الجزائرية، قائلا: “الجنسية بوصفها رابطة وجدانية وقانونية بين الفرد والدولة لا يمكن منحها إلا لمن يفترض ولائه لدولة الجزائرية واندماجه الروحي والنفسي الكامل مع المجتمع الجزائري،  وأن لا يحيد عن قيم ومبادئ الشعب الجزائري وعن الهوية الوطنية”.

وأضاف الوزير أن الأجانب من الجنسين الذين يرغبون في الحصول على الجنسية الجزائرية سواء عن طريق الزواج أو بالتجنس يمكنهم تقديم طلب إلى وزير العدل مرفقا بالعقود والوثائق والمستندات التي تثبت استيفائه الشروط القانونية.

وأكد وزير العدل حافظ الأختام أن المادة 26 من قانون الجنسية تُجيز لوزير العدل رفض منح الجنسية  الجزائرية حتى إذا توفرت كل الشروط القانونية، موضحا أن القانون لم يحدد مدة معينة من أجل الرد على طالبي الجنسية سواء بالإيجاب أو الرفض.

وذكر الوزير أن منح الجنسية يكون بمرسوم رئاسي يوقعه رئيس الجمهورية وينشر في الجريدة الرسمية.

وتجدر الإشارة أن الجزائر هي الدولة الوحيدة عربيا التي يحق فيها للمرأة أن تمنح الجنسية لأبنائها في حال زواجها بأجنبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.