بوقدوم وزغماتي أبرز المغادرين عن الحكومة
زغماتي يدعو إلى التعاون الدولي لتسليم المجرمين واسترجاع الأموال المنهوبة محمد لعلامة

زغماتي يدعو إلى التعاون الدولي لتسليم المجرمين واسترجاع الأموال المنهوبة

أكد وزير العدل حافظ الأختام، بلقاسم زغماتي، ضرورة التعاون الثنائي والإقليمي والدولي في مجال تسليم المجرمين واسترجاع الأموال المنهوبة، خلال مداخلته بأشغال الدورة الاستثنائية للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وشدد زغماتي على ضرورة تعزيز التعاون في مجال استرداد الموجودات وتسليم المجرمين وكذا تبادل المعلومات والمساعدة القانونية المتبادلة، وفقا للتشريعات الوطنية، بهدف التضييق على المتورطين في قضايا الفساد وحرمانهم من مكاسبهم غير المشروعة.

وقال زغماتي إن الجزائر تجدد دعوتها إلى جميع الدول الأطراف لتنفيذ التزاماتها الدولية بحسن نيّة وتكثيف الجهود وتقديم الدّعم الفعلي لبعضها البعض.

وأضاف أن الجزائر “تؤكد أيضا على أن إدارة الأصول المسترجعة واستخدامها هي مسؤولية الدولة الطالبة وحدها وأن الأصول المستردة يجب إعادتها دون شروط ومع الاحترام الكامل للحقوق السيادية للدول”.

وجدد زغماتي التأكيد على التزام الجزائر التام بتنفيذ اتفاقيتي الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية ومكافسة الفساد وكذا الاتفاقيات الإقليمية التي صادقت عليها في المجال.

ونبّه إلى عزم الجزائر على مواصلة جهودها لتنقيح قانونها الداخلي بغرض مواءمته مع متطلبات المكافحة الصارمة لآفة الفساد في إطار احترام التزاماتها الدولية.

وأبرز وزير العدل حافظ الأختام أن الجزائر تولي أهمية بالغة لمكافحة جميع أشكال الفساد، وتسعى باستمرار لتعزيز فعالية منظومتها الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته.

ولفت بلقاسم زغماتي إلى وضع آلية جديدة لتسيير عائدات الفساد التي تم حجزها ومصادرتها تبعا للأحكام النهائية التي أصدرتها المحاكم المختصة.

شاركنا رأيك