الرئيسية » الأخبار » زغماتي ينتقد منظومة تكوين القضاة

زغماتي ينتقد منظومة تكوين القضاة

زغماتي ينتقد منظومة تكوين القضاة

انتقد وزير العدل حافظ الأختام بلقاسم زغماتي، منظومة تكوين القضاة في الجزائر، وشدّد على ضرورة إعادة النظر فيها، كما رفض رفع المناصب البيداغوجية للمدرسة العليا للقضاء المقدرة بـ 274 قاضياً.

وقال زغماتي اليوم الأحد، في معرض رده على انشغالات نواب الغرفة السفلى للبرلمان، إن منظمة التكوين ضعيفة جدا وهي عاجزة عن إنتاج قضاة جيدين يحكمون بين الناس، كما تأسف لتوجه الجزائر إلى سياسية الكمّ بدل النوعية في مهنة لها أثر بالغ على حياة الأشخاص.

وواصل الوزير هجومه على منظومة تكوين القضاة التي وصفها “قمار” قائلا: “يتخرج 500 قاضي كل 3 سنوات، وهذا أمر كارثي لأنهم قضاة غير مكونين بشكل يسمح لهم بالحكم على الناس، ولا يكفي تلقينهم قانون الأحوال الشخصية والإجراءات الجزائية للحكم على المواطن، عكس ما كان معمول به سابقا، حين كانت المدارس تُخرج 13 أو 14 قاضياً، كما يقول المثل الشعبي “كمشة لحم خير من شواري ذبان”.

ومن جهة أخرى أوضح زغماتي، أنه ليس ضد القضاء والقضاة مثل ما يُروج له، قائلا: “أنا مع القاضي ومع قضاء لا يُطعن فيه، نحن مع تكوين قضاة ذوي نوعية”.

وفيما يخص مسألة الشبان الذين سلموا أنفسهم لمصالح أمن ولاية إيليزي، أوضح الوزير أنه حسب المعلومات التي وصلته، فهم 6 شبان ليسوا رهن الاعتقال وملفهم مطروح أمام القطب الجزائي بورقلة وهم محل تحقيق ولحد الساعة لم يقرر أي شيء في شأنهم.

ونفى الوزير منح صلاحيات للأمن العسكري لتفتيش منازل الأشخاص وكذا الاحتفاظ بهم. وأوضح أن هذه العملية لن تتم إلا بإذن مسبق من وكيل الجمهورية، مهما كانت ظروف وفظاعة الجريمة.