الرئيسية » الأخبار » سامي عاقلي: النموذج الاقتصادي الجزائري أثبت فشله ويجب تجديده

سامي عاقلي: النموذج الاقتصادي الجزائري أثبت فشله ويجب تجديده

رجال أعمال سويسريين يبدون استعدادهم للاستثمار في السوق الجزائرية

طالب رئيس الكونفدرالية الوطنية لأرباب العمل سامي عاقلي بإعفاء الشركات الوطنية التي تضررت إثر جائحة كورونا، من الضرائب وتخفيف الضغط الضريبي.

ودعا عاقلي، لدى نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية، إلى إعادة النظر في الفوائد البنكية وتخفيف الإجراءات البيروقراطية، كإجراءات من شأنها التخفيف من الأضرار الاقتصادية التي تسببت فيها جائحة كوفيد 19.

في السياق ذاته أوضح ضيف الإذاعة، أن قطاع الخدمات، هو أكثر قطاع تضرر من الجائحة، مطالبا بضرورة الإسراع في إنقاذه.

وقال رئيس الكونفدرالية الوطنية لأرباب العمل، أن النموذج الاقتصادي الجزائري أثبت فشله لذا يجب تجديده وبناء منظومة قانونية مستقرة.

واقترح المتحدث ذاته، على الجهات الوصية، انقاد المؤسسات المتعثرة، مؤكدا أنه لا وجود لإقلاع اقتصادي دون المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

ومن بين الإجراءات التي اقترحها عقلي، محاربة السوق الموازية باعتبارها تمثل أزيد من 50 بالمائة من الاقتصاد الوطني أي ما يعادل 60 مليار دولار.

من جهتها، قالت وزارة المالية، إن الاقتصاد الجزائري سجل انتعاشا ملحوظا خلال الأشهر الأولى من السنة الجارية، من خلال مؤشرات مالية تشير إلى انتعاش اقتصادي تدريجي بعدما عرفته سنة 2020 من آثار اجتماعية واقتصادية.

وأفادت وكالة الأنباء الجزائرية،في وقت سابق، أن النمو الاقتصادي للجزائر عرف ارتفاعا بلغ +4.2 % سنة 2021، مقارنة بسنة 2020.

يذكر أن جائحة كورونا أثرت سلبا على الاقتصاد العالمي، حيث عرفت أغلب الدول انكماشا ملحوظا في نشاطها الاقتصادي، خاصة دول العالم الثالث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.