سوناطراك تشرف على إنجاز 5 محطات جديدة لتحلية مياه البحر
سوناطراك تشرف على إنجاز 5 محطات جديدة لتحلية مياه البحر عبد الحميد خميسي

سوناطراك تشرف على إنجاز 5 محطات جديدة لتحلية مياه البحر

أعلن وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم السبت، بداية انطلاق إنجاز 5 محطات لتحلية مياه البحر على المستوى الوطني، بطاقة إنتاج تقدر بـ 300 ألف متر مكعب يوميا للمحطة الواحدة.

وأوضح عرقاب، خلال زيارة عمل إلى ولاية تيبازة رفقة وزير الموارد المائية والأمن المائي كريم حسني، أن الشركة الجزائرية للطاقة التابعة لمجمع سوناطراك ستشرع في إنجاز المحطات الخمس خلال السداسي الثاني من العام الجاري.

وحسب الوزير سيتم إطلاق مشروع محطة فوكة 2، بطاقة إنتاج تقدر بـ 300 ألف متر مكعب خلال الأسبوع الأول من ماي المقبل.

ووصف المتحدث هذه المحطات بالضخمة وذات الأهمية الاستراتيجية للبلاد، لافتا إلى أن  الشركة الجزائرية للطاقة تعمل حاليا على وضع آخر الرتوشات لإطلاق أشغال الإنجاز.

من جهة أخرى، كشف وزير الموارد المائية والأمن المائي، كريم حسني، أن المخزون الحالي للمياه يكفي لضمان تأمين هذه المادة الحيوية عبر التراب الوطني خاصة مع تسجيل تساقط لكميات معتبرة من الأمطار.

بالإضافة إلى كمية المياه المنتجة عبر محطات تحلية مياه البحر، مما يسمح باستقبال صيف هادئ، على حد تعبيره.

وتحدث حسني عن استراتيجية جديدة لإنجاز محطات تحلية مياه البحر وتأمين إنتاج الموارد المائية لضمان الاستقلالية من مياه السدود.

وأشار المسؤول ذاته إلى أن المحطات الخمس المذكورة ستسمح برفع قدرات البلاد في تجنيد الموارد المائية التي تمت تحليتها من البحر من 17 إلى 42 بالمائة.

وأكد أن هذه النسبة سترتفع بعد إنجاز 6 محطات أخرى لتحلية المياه، كبرنامج إضافي ثاني يضاف لمشروع الخمس، من 42 إلى 60 بالمائة من المياه المجندة من مياه البحر المعالجة.

وتحصي الجزائر حاليا 14 محطة مستغلة على أن ترتفع إلى 19 محطة عند دخول المشاريع المبرمجة حيز الاستغلال ابتداءا من سنة 2024.

شاركنا رأيك