سوناطراك توقع عقدا مع مجمع صيني بقيمة 76 مليار دينار
span>سوناطراك توقع عقدا مع مجمع صيني بقيمة 76 مليار دينار محمد لعلامة

سوناطراك توقع عقدا مع مجمع صيني بقيمة 76 مليار دينار

أعلنت شركة سوناطراك توقيع عقد لإنجاز مركب لإنتاج ميثيل ثلاثي بوتيل الإيثر “MTBE” مع المجمع الصيني CNTIC / LPEC.

وجرت مراسم التوقيع بحضور وزير الطاقة والمناجم، ممثل سفير جمهورية الصين الشعبية، والرئيس المدير العام لسوناطراك والمدير العام للبنك الوطني الجزائري.

    تابعوا أوراس واحصلوا على آخر الأخبار
  • Instagram Awras
  • Youtube Awras
  • Twitter Awras
  • Facebook Awras

وكشفت الشركة أن قيمة العقد وصلت إلى 76 مليار دينار ومدة الإنجاز 36 شهراً، على أن يتم تمويل المشروع من طرف البنك الوطني الجزائري في حدود 70 %.

ويندرج المشروع في إطار برنامج تطوير الصناعة البتروكيماوية الذي أقرته الشركة في مخططها الاستثماري متوسط المدى.

وذكرت “سوناطراك” أن الطاقة الإنتاجية لهذا المركب ستبلغ 200 ألف طن سنويًا، وسيتم إنجازه بمحاذاة مركب الميثانول (CP1Z) بأرزيو.

وأوضحت الشركة النفطية أن إنجاز هذا المشروع سيسمح بإنتاج مادة MTBE المستخدمة كمادة مضافة لتصنيع البنزين الخالي من الرصاص على مستوى المصافي.

كما يسمح المشروع بالاستغناء عن استيراد المادة التي تبلغ تكلفتها الحالية حوالي 1100 دولار أمريكي / طن، حيث بلغت تكلفة استيرادها 170 مليون دولار أمريكي خلال سنة 2021، وتصدير الفائض من هذا المنتج عبر المرافق المينائية لمصفاة أرزيو (RA1Z).

ويسمح المشروع بتثمين الميثانول المنتج بمركب CP1Z من خلال استخدامه كمواد وسيطة لإنتاج MTBE، وتطوير الأصول البتروكيماوية للشركة وكذا المهارات المحلية في هذا المجال، إضافة إلى خلق مناصب شغل تقدر بحوالي 3500 منصب خلال مرحلة الإنجاز و200 منصب أثناء مرحلة الاستغلال، ومساهمة المناولة الوطنية في إنجاز المشروع.

ومن المقرر أن يدخل هذا العقد حيز التنفيذ خلال شهر جوان 2022 على أن تدخل المنشآت الجديدة مرحلة الإنتاج في ماي 2025.

شاركنا رأيك