الرئيسية » الأخبار » سوناطراك قد تلجأ للتحكيم الدولي

سوناطراك قد تلجأ للتحكيم الدولي

كشف الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار بأن مجمعه مستعد للتحكيم الدولي، إذا لم يتم التوصل إلى توافق حول أسعار الغاز مع الشركة الإسبانية “ناتورجي” قبل نهاية جويلية المقبل.

وقال حكار إن الشركة ستقدم كل أوراقها لضمان حقوقها في حالة اللجوء إلى التحكيم الدولي، مشيرا إلى انتصار سوناطراك في العديد من القضايا من خلال هذا الإجراء.

وأكد أن البنود التعاقدية بين الطرفين تسمح بمراجعة دورية للأسعار حسب تطور سوق الطاقة، كما توجد بنود أخرى تسمح بإيجاد حلول للنزاعات من خلال المفاوضات بين الطرفين واللجوء للتحكيم الدولي في حال لم يتم التوصل إلى توافق بين الطرفين قبل نهاية الآجال المحددة للمفاوضات.

وذكر ذات المسؤول أن هذا النوع من العقود يتم التوقيع عليه لمدة قد تصل إلى 30 سنة، إلا أنه يتميز بنوع من المرونة تسمح بمراجعة الكميات الموفرة والأسعار.

وأوضح أنه يتم مراجعة البنود بصفة تلقائية كل سنتين أو ثلاثة سنوات من أجل السماح للأطراف بالتكيف مع المعطيات الجديدة للسوق والدفاع عن مصالحها الاقتصادية ومكتسباتها.

وكانت شركة ناتيرجي الإسبانية قد هددت باللجوء للتحكيم الدولي لمراجعة استثنائية لعقود توريد الغاز أو فسخ العقود، بسبب الأزمة الاقتصادية والصحية المتسببة في تأثر رقم أعمال الشركة جراء فيروس كورونا.

وتشير ذات المصادر إلى أن شركة “ناتيرجي” الإسبانية ترغب في تخفيض سعر مليون وحدة حرارية بريطانية (BTU) ما دون سبعة دولارات، وهو ما ترفضه الجزائر بشكل قطعي.

وترغب إسبانيا في تخفيض وارداتها من الغاز الجزائري وتفضيل الغاز الأمريكي أو الروسي بسبب تراجع الأسعار، وهو ما ترفضه الجزائر خاصة وأنها تصدر غازها إلى إسبانيا منذ ثلاثة عقود.

 

 

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.