span>سونلغاز تعلن استعدادها لزيادة كميات الكهرباء المصدرة إلى تونس عبد الحميد خميسي

سونلغاز تعلن استعدادها لزيادة كميات الكهرباء المصدرة إلى تونس

تحدث الرئيس المدير العام لمجمع “سونلغاز”، مراد عجال، اليوم الاثنين، عن إمكانية رفع كميات الكهرباء المصدرة نحو الجارة تونس.

وقال عجال، في تصريح إعلامي، على هامش زيارة عمل قادته إلى ولاية البيض، إن الجزائر مستعدة لزيادة كميات الكهرباء المصدرة إلى تونس في حال زيادة الطلب عليها.

وكشف المسؤول ذاته، أن الجزائر تصدر يوميا 500 ميغاواط من الطاقة الكهربائية نحو الجمهورية التونسية، وهي الكمية التي قد تزيد إذا ما طلبت تونس ذلك.

وأعلن الرئيس المدير العام لسونلغاز، وجود مشروع قيد الدراسة حاليا بتعلق بتصدير الطاقة الكهربائية نحو إيطاليا.

ويرى المتحدث أن سونلغاز اكتسبت خبرة كبيرة خاصة في مجال التكوين، وهو الأمر الذي سمح للمجمع، حسبه، بالتواجد في 10 دول إفريقية للإشراف على تكوين إطارات هذه الدول في مجال الكهرباء والغاز.

وسبق أن تحادث مراد عجال، مع وزير التحول البيئي الإيطالي روبيرتو سينجولاني، بالعاصمة روما، حول إعادة تفعيل مشروع الربط الكهربائي عن طريق  الكابلات بين الجزائر وسردينيا الإيطالية.

وتُقدّر القدرة الإنتاجية لهذه الكوابل بحوالي 2000 ميغاواط، وفقا لما أفادت به وزارة الطاقة والمناجم.

من جهته كشف رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، أن بلاده وقّعت شهر أفريل الماضي، اتفاقية مع الجزائر، تنص على دعم تطوير الطاقات المتجددة والتقنيات المبتكرة منخفضة الكربون ومشاريع لنقل شبكات الكهرباء في الجزائر والربط الكهربائي بين الجزائر وإيطاليا.

وتتوقع صحيفة “لوموند” الفرنسية، أن تصبح الجزائر “البطارية الكهربائية” لقارة أوروبا.

ملخص أسبوعي لأهم أحداث الأسبوع

سنرسل لك ملخصا أسبوعيا عن أهم الأخبار والأحداث مباشرة إلى بريدك الإلكتروني

شاركنا رأيك