الرئيسية » الأخبار » شاهد كيف احتفل السفير الفرنسي باليوم العالمي للغة العربية

شاهد كيف احتفل السفير الفرنسي باليوم العالمي للغة العربية

وزير التعليم العالي والبحث العلمي يلتقي السفير الفرنسي في الجزائر

احتفلت السفارة الفرنسية في الجزائر باليوم العالمي للغة العربية، ببث مقطع فيديو عبر موقع “تويتر” يظهر فيه موظفو السفارة يتحدثون بالعربية ويرددون ألفاظا باللهجة الدارجة في الجزائر.

وردد السفير الفرنسي في الجزائر فرانسوا غويات مقاطع من الأغنية الشعبية “يا دزاير يا عاصمة” للمغني الشعبي عبد المجيد مسكود، كما تغنى بمدينة قسنطينة، وعلمائها وفي مقدمتهم الشيخ عبد الحميد بن باديس مؤسس جمعية العلماء المسلمين.

وردد فرانسوا غويات أغنية أخرى من التراث الغنائي الشعبي التلمساني ذكر فيها محاسن ولاية تلمسان، كما تغنى السفير الفرنسي بأغنية “وهران الباهية”.

وكان السفير الفرنسي أثار جدلا واسعا في الجزائر خلال المدة الأخيرة، بعد أن وجهت إليه اتهامات بالتدخل في الشؤون الداخلية الجزائرية والتسويق للمرحلة الانتقالية في البلاد.

وكشفت تقارير إعلامية أن فرانسوا غوييت، التقى خلال الأيام الماضية وسائل إعلام حرصت على تبني سيناريو المراحل الانتقالية في البلاد، بعد أيام قليلة من تصريحات الرئيس الفرنسي حول الوضع السياسي في الجزائر.

وقال موقع قناة الميادين نقلا عن مصادر مطلعة إن تحركات السفير الفرنسي خلال الأيام الأخيرة، تتزامن مع إيعاز جهات فرنسية للإعلام الفرنسي بالترويج لأطروحة المرحلة الانتقالية.

وأضاف ذات المصدر أن السلطات الجزائرية تعتبر السفير الفرنسي الجديد بمثابة هدية مسمومة من الرئيس ماكرون للجزائر، كما أنها تدرك جيداً الدور التخريبي الذي لعبه السفير الفرنسي في الأزمة الليبية.

ونشر النائب بالمجلس الشعبي الوطني، كمال بلعربي، بيانا يندد فيه بتحركات السفير الفرنسي وطالب السلطات العليا في البلاد بالتدخل.

وكتب في حسابه بموقع فيسبوك “لفت انتباهي حديث متكرر لوسائل الإعلام نقلا عن جهات سياسية بوجود تحركات مشبوهة ولقاءات سرية مع أطراف سياسية واعلامية للسفير الفرنسي الجديد بالجزائر فرانسوا غويات للحديث عن مرحلة انتقالية مزعومة”.

وتابع “وعلى هذا الأساس أطالب السلطات الجزائرية بما فيها صبري بوقادوم وزير الخارجية بالتدخل والتحقق من هذه المعلومات وتفاصيلها لأن هذه القضية لا يجب أن تمر مرور الكرام”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.