span>شرفة: توزيع أزيد من 1.44 مليون قنطار من مادة الشعير على الموّالين صابر عيواز

شرفة: توزيع أزيد من 1.44 مليون قنطار من مادة الشعير على الموّالين

 كشف وزير الفلاحة والتنمية الريفية، يوسف شرفة، أن مصالح الدولة قامت بتوزيع أكثر من 1.44 مليون قنطار من مادة الشعير على الموالين، حيث استفاد 98.405 منهم من التموين، على مستوى التراب الوطني، بين أكتوبر 2023 ومارس 2024.

وأكد الوزير شرفة، أن هذه الكمية الموزعة سنويا من طرف مصالح الدولة للموالين، تسمح بحماية الثروة الحيوانية، موضحا ان الكمية الموجهة لتربية الأغنام والمعز حددت بـ 600 غرام يوميا للرأس، بينما حددت الكمية بـ 2 كيلوغرام يوميا بالنسبة لتربية للإبل.

وكشف وزير الفلاحة والتنمية الريفية يوسف شرفة، خلال جلسة علنية بمجلس الأمة خصصت للأسئلة الشفوية، أمس الخميس، عن قرب انطلاق عملية الإحصاء العام للفلاحة، وذلك قبل نهاية السداسي الأول من العام الجاري، والذي سيعلن عنه بعد اجتماع اللجنة الوطنية لتحضير عملية الإحصاء.

كما أوضح الوزير، أن الإحصاء سيكون شاملا وسيخص كل ما يتعلق بالقطاع من ثروة حيوانية، عدد المستثمرين، أنواع الاستثمارات ، نمط السقي وكذا أنماط الإنتاج، مبرزا أن العملية ستسمح بإعداد خريطة حقيقية للثروة الفلاحية.

وفي رده عن سؤال عضو بمجلس الأمة حول الإجراءات المتخذة من قبل القطاع لتشجيع منتجي الذرة العلفية، طمان شرفة، بأن الوزارة قد وضعت عدة برامج تنموية من أجل تطوير الفلاحة في مختلف شعبها، لا سيما بالنسبة للمنتجات العلفية التي تساهم بصفة فعلية في رفع وتحسين الإنتاج الحيواني، منها مرافقة الموالين والمربين من الناحية المالية والتقنية وكذا التكفل والنظر لانشغالاتهم، وتوفير الأعلاف المدعمة من طرف الدولة.

كما نوّه إلى مرافقة وتحفيز منتجي الأعلاف من خلال دعم مدخلات الإنتاج و من أهمها بذور الأعلاف ودعم إنتاج الأعلاف المجففة، إلى جانب تمكين الفلاحين من الاستفادة من القروض المالية بما فيها القرض الموسمي “الرفيق” والقرض الاستثماري “التحدي”.

ومن ضمن التحفيزات أيضا، أشار شرفة، إلى تمكين المربين من اقتناء الأعلاف الملفوفة المدعمة بما فيها الذرة الملفوفة، وتقديم تحفيزات مالية لهم لاقتنائها بنسبة دعم مقدرة بـ 5.40 دج/كلغ بالنسبة للأعلاف المنتجة في المنطقة الجنوبية و4,20 دج/ كلغ المنتجة في المنطقة الشمالية، حيث تتدخل الدولة من خلال هذا الإجراء وبشكل غير مباشر في تسويق وبيع الأعلاف الملفوفة.

شاركنا رأيك