الرئيسية » الأخبار » شركات إسرائيلية تعتزم الاستثمار في القنب الهندي بالمغرب

شركات إسرائيلية تعتزم الاستثمار في القنب الهندي بالمغرب

شركات إسرائيلية تعتزم الاستثمار في القنب الهندي بالمغرب

تعتزم 150 شركة للاحتلال الإسرائيلي الاستثمار في القنب الهندي بالمغرب بعد تقنينه، لتطبيع علاقاته الاقتصادية.

ووفق ما جاء بموقع “هسبريس” المغربي، فإن معظم الشركات المعنية هي شركات صناعة أدوية ومستحضرات تجميل، حسب ما أكده النائب البرلماني العربي المحرشي.

وقال الناشط الحقوقي عبد الله الجوط في تصريح للموقع ذاته، إن إسرائيل تتوفر على أحسن الشركات في العالم في مجال الكيف وإنتاجه بطرق عصرية متطورة وذكية، ومن الطبيعي أن تهتم بالملف في المغرب لأنه يمثل فرصة بالنسبة إليها.

وفي هذا الصدد، أوضح الجوط أنه لمس نوعا من التعاطي الإيجابي مع هذه الفكرة لدى بعض الفاعلين في المنطقة، مؤكدا أن تجربة إسرائيل في الميدان الفلاحي رائدة، ولها ما يكفي من الخبرات والوسائل لتتمكن من تحقيق دفعة قوية في إنتاج الكيف والأدوية”.

 

وكانت الحكومة المغربية، قد صادقت شهر مارس الماضي على مشروع القانون المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، بهدف “جلب استثمارات عالمية من خلال استقطاب الشركات المتخصصة في الاستعمالات المشروعة لتلك النبتة”.
وخلق القرار المتخذ جدلا واسعا بين مرحب بالقرار ورافض له، حيث برّر المرحبون أن تقنين استخدام القنب الهندي يهدف إلى الاستفادة منه طبيا وصحيا لا غير، فيما وجد الرافضون القرار غير منطقي بسبب ارتباطه بتجارة المخدرات، حسبهم.

ومن أبرز الردود المعارضة على القانون، تجميد رئيس الحكومة السابق والقيادي في حزب العدالة والتنمية، عبد الإله بن كيران عضويته في الحزب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.