الرئيسية » الأخبار » شروط تبون لفتح الحدود مع المغرب

شروط تبون لفتح الحدود مع المغرب

شروط تبون لفتح الحدود مع المغرب

اشترط المترشح لرئاسيات 12 ديسمبر القادم عبد المجيد تبون على المغرب الاعتذار للشعب الجزائر مقابل فتح الحدود بين البلدين.

وقال تبون في منتدى “الحوار” اليوم الأحد، إن الجارة الغربية مست الشعب الجزائري في كرامته بعد طرد الآلاف في ليلة وضحاها دون سابق إنذار.

وأبدى الوزير الأول الأسبق استعداده للخوض في مسألة فتح الحدود مع المغرب مباشرة بعد اعتذار هذا الأخير عن اتهامه للجزائر بالوقوف وراء الهجوم الإرهابي الذي وقع في مراكش منتصف تسعينيات القرن الماضي.

وشدّد تبون على ضرورة تصحيح إدعاءات المغرب التي دائما ما تربط بين مسألة الحدود وقضية الصحراء الغربية، مؤكدا أن الموضوعين منفصلان تماما.

وعن العلاقات الجزائرية الفرنسية قال المترشح لرئاسيات ديسمبر إنها علاقة حساسة جدا، وعلى الطرف الفرنسي الحذر من الخوض في المسائل الداخلية للجزائر لأن ذلك من شأنه أن ينتج ردات فعل قوية من الجزائريين كشعب قبل السلطة.

وكشف تبون عن عروض عديدة تلقتها الجزائر من الشريك الاقتصادي الصيني الذي يعتبِر الجزائر حليفا استراتيجيا فيما يخص البنية التحتية، لكن الطرف الجزائري كان دائما يتماطل في الرد بسبب غياب سلطة فعلية للقرار وهو ما جعلها ترحل لدول أخرى

وعبر وزير السكن السابق عن قلقه من تغييب الجزائر عن لقاء برلين حول ليبيا، معتبرا ذلك انتقاصا من حجم الجزائر ودورها في المنطقة.

أما فيما يخص علاقته برجل الأعمال عمر عليلات القابع في سجن الحراش، قال تبون إن الرجل لا تربطه به علاقة شخصية كما يشاع، وقضيته المسجون احتياطيا بسببها مرتبطة برجل أعمال آخر، مؤكدا أنها مجرد زوبعة في فنجان ولا تعنيه لا من قريب ولا من بعيد.