كورونا في الجزائر
مؤكدة 55,880 وفيات 1,907 متعافون 38,932 نشطة: 15,041 آخر تحديث: 25/10/2020 - 03:31 (+01:00)
الأخبار

شنقريحة يُعلق على تدخل الجيش في السياسة

شنقريحة: الاستفتاء مرحلة هامة لتشييد الجزائر الجديدة

أكد رئیس أركان الجیش الوطني الشعبي الفريق السعید شنڨريحة، حياد الجیش، موضحا أن تكوين المؤسسة لا يسمح لها بالخوض في الشأن السياسي للبلاد.

وقال شنقريحة في تصريح له لصحیفة نیويورك تايمز إنه يلتقي بوزير الدفاع الوطني عبد المجيد تبون مرتین في الأسبوع على الأقل لمناقشة الأوضاع في البلاد.

وكان تبون قد أكد في حوار مع جريدة لوفيغارو الفرنسية في وقت سابق أن الجيش يمارس مهامه المنصوص عليها دستوريا، بالحفاظ على الوحدة الوطنية وحماية الدستور والجزائريين من الإرهاب والمحافظة استقرار البلد.

وتتمثل المهمة الدائمة للجيش الوطني الشعبي في المحافظة على الاستقلال الوطني والدفاع عن السيادة الوطنية، كما يضطلع بالدفاع عن وحدة البلاد وسلامته الترابية وحماية المجال البري والجوي ومختلف مناطق الأملاك البحرية، وفق ما تشير إليه المادة 28 من الدستور.

وتضيف المادة: “تنتظم الطاقة الدفاعية للأمة ودعمها وتطويرها حول الجيش الوطني الشعبي”.

وتحدد ديباجة الدستور مهامه، بالقول: “إن الجيش الوطني الشعبي سليل جيش التحرير الوطني يتولى مهامه الدستورية بروح الالتزام المثالي والاستعداد البطولي على التضحية كلما تطلب الواجب الوطني منه ذلك، ويعتز الشعب الجزائري بجيشه الوطني الشعبي ويدين له بالعرفان على ما بذله في سبيل الحفاظ على البلاد من كل خطر أجنبي، وعلى مساهمته الجوهرية في حماية المواطنين والمؤسسات والممتلكات من آفة الإرهاب، وهو ما أسهم في تعزيز اللحمة الوطنية وترسيخ روح التضامن بين الشعب وجيشه”.

وتؤكد الديباجة أن الدولة تسهر على “احترافية الجيش الوطني الشعبي وعلى عصرنته بالصورة التي تجعله يمتلك القدرات المطلوبة للحفاظ على الاستقلال الوطني والدفاع عن السيادة الوطنية ووحدة البلاد وحرمتها الترابية وحماية مجالها البري والجوي والبحري”.

حالات كورونا في الجزائر

مؤكدة
55,880
وفيات
1,907
شفاء
38,932
نشطة
15,041
آخر تحديث:25/10/2020 - 03:31 (+01:00)

نبذة عن الكاتب

أم الخير حميدي

أم الخير حميدي

اترك تعليقا