الرئيسية » الأخبار » شيخي: العمل على استرجاع الأرشيف لم ينطلق بسبب كورونا

شيخي: العمل على استرجاع الأرشيف لم ينطلق بسبب كورونا

شيخي: العمل على استرجاع الأرشيف لم ينطلق بسبب كورونا

كشف المستشار لدى رئيس الجمهورية المكلف بالأرشيف والذاكرة الوطنية عبد المجيد شيخي، أن العمل الثنائي مع نظيره الفرنسي بنجامين ستورا على ملف استرجاع الأرشيف الجزائري المحول إلى فرنسا لم ينطلق فعليا بسبب تفشي جائحة كورونا.

وفي حوار أدلى به لوكالة الأنباء الجزائرية، أعلن شيخي أنه تواصل مرتين مع المؤرخ الفرنسي بنجامين ستورا المكلف من قبل الرئيس إيمانويل ماكرون لتمثيل الجانب الفرنسي غير أن العمل لم ينطلق فعليا لحد الآن.

أرجع المتحدث ذاته السبب التأخر في بداية العمل على الملف إلى الوضع الصحي غير مستقر لانتشار وباء كورونا “كوفيد-19” الذي حال دون اللقاء المباشر بينه وبين ستورا لوضع خطة عمل مشتركة.

وفي ذات الصدد أكد شيخي أن المؤرخ ستورا قد انتهى من إعداد تقريره الذي قدمه للرئيس ماكرون والذي تضمن تصورا عاما حول مراحل وأولويات هذا العمل بالنسبة للجانب الفرنسي.

أكد المتحدث ذاته عن وجود الإرادة السياسية لدى الطرفين مذكرا بأن الرئيس عبد المجيد تبون كان قد أفصح عن هذه الإرادة بكل صراحة، كما أعلن عن الإطار الذي يجب أن يتم فيه هذا الحوار وهو نفس الأمر بالنسبة للطرف الفرنسي الذي لمسنا لديه نفس الإرادة حسب شيخي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.