span>صادرات قياسية للغاز الجزائري نحو إيطاليا وائل بن أحمد

صادرات قياسية للغاز الجزائري نحو إيطاليا

كشف الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، أن صادرات الغاز الجزائري نحو إيطاليا سجلت مستوى قياسيا.

وقال: “خلال هذا الشهر، حققنا رقما قياسيا في صادرات الغاز الجزائري نحو إيطاليا، رقم لم نسجله منذ سنة 2011. لقد قاربت صادراتنا 97 مليون متر مكعب يوميا نحو إيطاليا”، مضيفا بأن الجزائر تصدر حاليا ما يقارب 27 مليار متر مكعب من الغاز في السنة نحو هذا البلد.

وعلق الرئيس عبد المجيد تبون بالقول بأن الجزائر لا ترى مانعا في رؤية إيطاليا تتحول لمركز محوري لتوزيع الغاز الجزائري نحو باقي الدول، ومنها ألمانيا.

وأكد رئيس الجمهورية على طموح الجزائر لمضاعفة إنتاج الغاز الموجه حصريا للتصدير.

وأوضح تبون، لدى وقوفه عند جناح الصناعات البترولية التابع لمجمع “سوناطراك”، بمعرض الإنتاج الجزائري، الذي أشرف على افتتاحه، قائلا: “نحن ننتج حاليا قرابة 102 مليار م3 من الغاز، نستهلك نصفه محليا، أتمنى أن نصل خلال 2023، إلى إنتاج 100 مليار م3 من الغاز موجه فقط للتصدير”.

وأشار رئيس الجمهورية، مرة أخرى، إلى أن الجزائر شريك طاقوي “جد موثوق” بالنسبة لأوروبا، منوها، بالأخص بالشراكة بين الجزائر وإيطاليا.

واستغل تبون فرصة وجوده بجناح الصناعات البترولية لتجديد تحياته لكل عمال مجمعات “سوناطراك” و”نفطال” و”سونالغاز” على المجهودات التي يبذلونها للمساهمة في التنمية الوطنية.

ولدى وقوفه عند جناح مجمع صناعات الفوسفات، أكد تبون على أهمية هذه الصناعات التي توفر مدخلات قطاع الفلاحة، مذكرا بأنه يمنع منعا باتا تصدير المواد الأولية المنجمية.

وبالجناح المخصص لمجمع “صيدال”، شدد الرئيس تبون على “ضرورة إعادة الاعتبار لهذا المجمع لكي يلعب دوره الحقيقي في مجال صناعة الأدوية بالجزائر”.

شاركنا رأيك