صحيفة إسبانية: الجزائر تحذّر مدريد من توريد الغاز الجزائري للمغرب
span>صحيفة إسبانية: الجزائر تحذّر مدريد من توريد الغاز الجزائري للمغرب أميرة خاتو

صحيفة إسبانية: الجزائر تحذّر مدريد من توريد الغاز الجزائري للمغرب

عاد الحديث مرّة أخرى عن تصدير الغاز الجزائري بطريقة عكسية من إسبانيا للمغرب.

في هذا الصدد، كشفت صحيفة “الموندو” الإسبانية، أن الجزائر حذّرت مدريد بهذا الخصوص، بقولها “يجب أن لا يذهب جزيء واحد من غازنا الذي نورّده لإسبانيا، إلى المغرب”.

    تابعوا أوراس واحصلوا على آخر الأخبار
  • Instagram Awras
  • Youtube Awras
  • Twitter Awras
  • Facebook Awras

في السياق، قال مسؤول إسباني رفيع المستوى للصحيفة ذاتها: “لقد حذرونا خلال المفاوضات، بأنه لا يجب أن يصل جزيء واحد من الغاز الجزائري المرسل إلى إسبانيا، إلى المغرب، لافتا إلى أن الحكومة الاسبانية لا تمتلك نية إرسال الغاز الجزائري إلى الرباط.

وأوضح المصدر ذاته، أن الجزائر تلقت بقلق كبير خبر استيراد المغرب للغاز بطريقة عكسية من إسبانيا عن طريق الأنبوب الجزائري الأوروبي، الذي تخلت عنه الجزائر.

وعلى صعيد آخر، أبلغ وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، في اتصال هاتفي، أجراه مع النائب الثالث لنظيرته الاسبانية بتاريخ 26 فيفري الماضي، أن الجزائر مستعدة لزيادة إمدادات الغاز لإسبانيا قدر الإمكان، وفقا للمصدر ذاته.

وكشف وزير الانتقال الطاقوي الاسباني مؤخرا، أن المملكة المغربية ستتمكن من استيراد الغاز بطريقة عكسية، أي أن إسبانيا ستستقبل السفن التي تحمل الغاز المسال إلى المغرب، وتقوم بتحويله إلى طبيعته العادية وتعيد ضخّه إلى الجارة الغربية عبر أنبوب الغاز الذي تخلّت عنه الجزائر.

ووفقا، للمعلومات التي قدّمتها السلطات الإسبانية لحد الساعة، لا يتعلّق الأمر بالغاز الذي تستورده مدريد من الجزائر، كما أن الاتفاقية الموقعة بين الجزائر وإسبانيا تحول دون ذلك بموجب البند المتعلق بالوجهة، والذي يمنع إسبانيا من بيع الغاز الذي تستورده من الجزائر لمتعاملين آخرين خارج أراضيها.

وأصبح الغاز، المادة الأساسية التي تسعى دول العالم للحصول عليها، لاسيما في ظل الحرب الروسية الأوكرانية، حيث أصبحت الجزائر البديل الأول لروسيا من حيث استيراد الغاز.

شاركنا رأيك