الرئيسية » الأخبار » صحيفة إسبانية تحذر من تحركات للقوات الجزائرية والمغربية على الحدود

صحيفة إسبانية تحذر من تحركات للقوات الجزائرية والمغربية على الحدود

صحيفة إسبانية تحذر من تحركات للقوات الجزائرية والمغربية على الحدود

قالت صحيفة “إل باييس” الإسبانية، إنه يخشى أن تؤدي دوامة توتر العلاقات الجزائرية والمغربية، إلى نوع من المواجهة العنيفة، مشيرة إلى أنه حتى الآن، سجلت بالفعل تحركات للقوات على الحدود.

وفي مواجهة هذا السياق، تقول الصحيفة الإسبانية، إن تحول المغرب الكبير من منطقة ذات استقرار ملحوظ إلى “طنجرة ضغط حقيقة” ومن غير الواضح حتى الآن ما سيؤدي إليه التوتر المتصاعد بين الجارتين الذي قد تطال تبعاته المنطقة بأكملها.

وتشير الصحيفة إلى أن التوتر المتصاعد بين البلدين لا يحمل أنباء طيبة للمغرب الكبير، ولا لإسبانيا أو حتى الاتحاد الأوروبي.

وأبرزت مصادر إسبانية لـجريدة القدس العربي، أن الأزمة الشائكة بين الجزائر والمغرب، من خلال قطع العلاقات بين البلدين، ستؤثر بدون شك على ملفات مثل محاربة الإرهاب والهجرة السرية.

وأشارت المصادر ذاتها إلى محاولات باريس ومدريد وروما جعل تنسيق دول أوروبا مع المغرب والجزائر عبر هيئات مثل مجموعة خمسة زائد خمسة التي تضع مخططات محاربة هذه الظواهر، وذلك لتعويض الجفاء المطلق حاليا بين الدولتين.

وتعترف أوساط أوروبية وخاصة في باريس ومدريد بصعوبة التعامل مع المغرب والجزائر، بمعنى عدم إرضاء دولة على حساب دولة أخرى لا سيما في ملف نزاع الصحراء الغربية.

ونجحت مدريد في إرساء علاقة تكافئ بين البلدين، في حين بقيت باريس عرضة للاتهامات مرة من طرف الرباط ومرة من طرف الجزائر بمحاباة هذا البلد على حساب الآخر أو العكس صحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.