كورونا في الجزائر
مؤكدة 55,880 وفيات 1,907 متعافون 38,932 نشطة: 15,041 آخر تحديث: 25/10/2020 - 21:02 (+01:00)
تحقيقات وتقارير

صندوق تمويل الشركات الناشئة.. العوائق والآفاق

صندوق تمويل الشركات الناشئة.. العوائق والآفاق

بعد إطلاق رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اليوم السبت، صندوق تمويل الشركات الناشئة خلال المؤتمر الوطني للمؤتمرات بالجزائر العاصمة، طُرحت تساؤلات عديدة حول آليات تفعيل هذا الصندوق، وماذا يحقق من جودة اقتصادية وقيمة مضافة؟ ناهيك عن المخاطر المصاحبة للمشاريع وكيف تتدخل الدولة للمرافقة وتذليل العقبات على الشباب أصحاب الأفكار؟ وما هو دور الجامعة في تبني المشاريع البحثية والدخول في شراكات في هذه المشاريع؟.

التوظيف السياسي

يُرجع أستاذ الاقتصاد أحمد الحيدوسي في حديثه مع  أوراس نجاح المؤسسات الناشئة في الجزائر إلى عدة عوامل، منها “إبعاد هذا الصندوق عن التسيّيس وتمييعه، والاعتبار من الأخطاء المرتكبة في الصيغ السابقة كـ (أونساج وأنجام وكناك)، لأن البروباغوندا التي صاحبت إطلاق هذه التمويلات للشباب كانت فاقدة للجدوى الاقتصادية وتغيب عنها المرافقة والاستشارة”، وشدد المتحدث على ضرورة جعل الهدف من هذا التمويل اقتصاديا بحتا، بعيدا عن السياسة، مع توفير بيئة مناسبة وحاضنة للمؤسسات الناشئة.

البيروقراطية الإدارية

أما العوائق التي يمكن أن تعطل هذا المشروع يلخصها الخبير المالي رياض جدار في البيروقراطية الإدارية، وذلك باستغلال المنصب والنفوذ بإرباك أصحاب المشاريع.

تبون: البيروقراطية دفعت الشباب للهجرة

وأوضح الخبير المالي لأوراس أن الاقتصاد يتأقلم مع إدارة مرنة مدركة بحجم التحديات والتحولات في الجزائر، كما تبدأ محاربة الفساد برقمنة كل القطاعات، سيما القطاع الاقتصادي، مع ضرورة إعطاء دور أكبر للجامعة، “فهي مولد الفكرة وحاضنة للطلاب من زبدة المجتمع فعليها لعب دور جديد والابتعاد عن أدوارها التقليدية”.

الرئيس يُشدد على محاربة البيروقراطية

التدفق الانترنت

بينما ربط حيدوسي نجاح الشركات الناشئة في الجزائر بسرعة تدفق الانترنت وتطوير الاتصالات في الجزائر والخدمات، والتوجه نحو الرقمنة.

وانتقد الخبير الاقتصادي قطع الانترنت أيام الامتحانات المصيرية، مرجعا السبب إلى اعتماد المؤسسات الناشئة في عملها على الانترنيت، وقطعه يكبدها خسائر كبيرة.

أما بالنسبة لأصحاب المؤسسات الناشئة فيرى حيدوسي أن التسويق الإلكتروني هو أفضل خيار للوصول إلى عدد ضخم من المستهلكين في ظل الانتشار الواسع لاستعمال منصات التواصل الاجتماعي، وهو ما يساعد في كسب زبائن ومستخدمين متعلقين بما تقدمه المؤسسة من خدمات أو منتجات.

منظومة بنكية معرقلة

بالمقابل، أما يتوقع الخبير البنكي نبيل جمعة في حديثه مع منصة أوراس أن “المنظومة البنكية الحالية ستجهض نجاح المؤسسات الناشئة، حيث لا تزال البنوك غارقة في مشاكل عديدة، ويقتضي عصرنة المنظومة المالية البنكية حتى لا نقع في نفس التعقيدات والمشاكل التي يعاني منها المتعاملون الاقتصاديون”.

وأوضح جمعة أن “التأمين المالي مهم لأي مؤسسة ناشئة للحفاظ على سرية معاملاتها”.

حالات كورونا في الجزائر

مؤكدة
55,880
وفيات
1,907
شفاء
38,932
نشطة
15,041
آخر تحديث:25/10/2020 - 21:02 (+01:00)

نبذة عن الكاتب

Avatar

وليد مذكور

اترك تعليقا