الرئيسية » الأخبار » صنهاجي: الجزائر في حالة صحية استعجالية

صنهاجي: الجزائر في حالة صحية استعجالية

قال رئيس الوكالة الوطنية للأمن الصحي كمال صنهاجي، إن الجزائر في حالة صحية استعجالية، الأمر الذي يُحتّم  عليها ضرورة اقتناء لقاحات متعددة ضد فيروس كورونا كوفيد 19.

وأكد صنهاجي في حديثه لفوروم الإذاعة، اليوم الإثنين، أن السلطات الصحية في البلاد كانت ستختار لقاحا واحد لو كان الوضع الصحي عاديا، وذلك لتحقيق التجانس وتوحيد التدابير من حيث التخزين واللوجستيك.

وأوضح المتحدث، أن المواطنين يتخوفون من اللقاح أكثر من الفيروس في الوقت الحالي، مشيرا إلى أن اللقاحات قلّصت من نسبة الوفيات بسبب الأمراض المعدية بـ 50 بالمائة منذ قرون.

وشدد المسؤول ذاته، على ضرورة التواصل جيدا مع المواطنين لإيصال الأفكار الصحيحة عن اللقاح والفيروس.

ونفى صنهاجي، وجود أعراض خطيرة للقاح فيروس كورونا، كما أفاد بوجود دراسات تطرقت إليها وكشفت عن أنها نفس الأعراض في اللقاحات المعروفة.

وجاءت تصريحات المتحدث، نتيجة رفض عدد من المواطنين تلقي اللقاح، بسبب انتشار إشاعات بوجود أعراض جانبية خطيرة للقاح فيروس كورونا.

اقتناء اللقاح

واختارت الجزائر لقاح سبوتنيك 5 الروسي، كما قررت اقتناء اللقاح الصيني في مرحلة ثانية.

ورصدت الحكومة في البداية مبلغ 150 مليار سنتيم لاقتناء 500 ألف جرعة من اللقاح ستصل قريبا، ليتم توزيعها كما وعد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبدالرحمن بن بوزيد.

وأصدر الرئيس عبد المجيد تبون، نهاية شهر ديسمبر الماضي أوامرا للوزير الأول بترأس اجتماع فوري مع اللجنة العلمية المكلفة بمتابعة الوضعية الوبائية، لاختيار اللقاح الأنسب، لبدء عملية التلقيح ابتداء من شهر جانفي 2021.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.