الرئيسية » الأخبار » صنهاجي يكشف عن أول مخبر فرعي مرشح لتصنيع لقاح سبوتنيك

صنهاجي يكشف عن أول مخبر فرعي مرشح لتصنيع لقاح سبوتنيك

صنهاجي يكشف عن أول مخبر فرعي مرشح لتصنيع لقاح سبوتنيك

كشف مدير الوكالة الوطنية للأمن الصحي، البروفيسور كمال صنهاجي، للإذاعة الوطنية أن مخابر صيدال بقسنطينة مرشحة لتصنيع لقاح سبوتنيك كأول مخبر فرعي لصيدال.

وأضاف صنهاجي، خلال زيارته لولاية قسنطينة لتفقد مخابر صيدال المرشحة للعملية والوقوف على إمكانياتها، أن فروع صيدال الأخرى في باقي الولايات ستتمكن من إنتاج اللقاح في وقت لاحق.

وكان وزير الصناعة الصيدلانية، لطفي بن باحمد قد كشف أن إنتاج لقاح سبوتنيك المضاد لفيروس كورونا سيتم بالشراكة حصريا بين الجانب الروسي، والمجمع الصيدلاني العمومي صيدال.

وحدد صندوق الاستثمار الروسي الذي يستغل تسويق لقاح سبوتنيكv منذ ثلاثة أشهر بعض البلدان التي تمتلك القدرات لإنتاج هذا اللقاح، كانت من بينها الجزائر بالنسبة لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط.

كما كشفت المصادر الرسمية، بقاء وزارة الصحة على اتصال دائم مع الجانب الروسي حول ملف تصنيع لقاح سبوتنيك V، للتعرف على الخصائص التقنية المتعلقة بتصنيع اللقاح المضاد لفيروس كورونا، من أجل تحديد حاجيات الجزائر من العتاد للشروع في عملية التصنيع.

كما سبق أن كشف بن باحمد أن هذه الشراكة الجزائرية الروسية ستكون على مرحلتين أولها الإنتاج المحلي للقاح انطلاقا من المادة الخام التي سيوفرها الجانب الروسي، وبعدها تنتقل الجزائر إلى إنتاج المادة الخام ليصبح التصنيع الكامل محليا.

كما قال وزير الصناعة الصيدلانية لطفي بن باحمد، إن إنتاج اللقاح  سيكون خلال شهرين في حال توفرت المادة الأولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.