span>طرطاق يعترف: كنت أطبق أوامر سعيد بوتفليقة محمد لعلامة

طرطاق يعترف: كنت أطبق أوامر سعيد بوتفليقة

قال الرئيس السابق لإدارة الاستخبارات والأمن، بشير طرطاق، إنه أودع أموال “مادام مايا” البنت المزعومة للرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، في بنك عمومي بأوامر من سعيد بوتفليقة.

جاء ذلك خلال مثوله أمام قاضي التحقيق العسكري بالناحية العسكرية الأولى بالبليدة، في ملفي “الرشاوى والتزوير في تشريعيات 2017″، و”مادام مايا”، حسب ما كشفه موقع الشروق.

وقال الرئيس السابق لإدارة الاستخبارات والأمن، إن الأوامر بخصوص الملفين كان يتلقاها مباشرة من رئاسة الجمهورية، حسب المصدر ذاته.

وأضاف المتحدث أن الأموال المحجوزة في قضية “مادام مايا” أودعت في بنك عمومي، لأنه من غير المعقول أن يحتفظ بها في الثكنة العسكرية.

وصرح الجنرال طرطاق أثناء مثوله أمام قاضي التحقيق العسكري: “كنت أنفذ أوامر رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة عن طريق شقيقه “السعيد”، بخصوص ملف نجل ولد وعباس، والرئيس بوتفليقة الذي كان رئيسا شرفيا لـ”الافلان”.

وذكرت الشروق أن طرطاق أجاب على سؤال بخصوص إيداع الأموال المحجوزة في بنك عمومي أنه “بعد التفتيشات الإيجابية لمصالح الأمن، تم العثور في بيت “زليخة نشيناش” بإقامة الدولة “موريتي”، على أموال بالعملة الوطنية والصعبة”.

وتابع: “كان من الضروري عدم إهدارها وعلى هذا الأساس أودعناها ببنك عمومي وهو بنك الجزائر، والوصولات موجودة، عوض أن يتم الاحتفاظ بها في الثكنة”.

وأوضح الرئيس السابق لإدارة الاستخبارات والأمن أنه لم يخطر وكيل الجمهورية لأن الجميع كان على دراية بالوقائع بمن فيهم وزير العدل وقتها الطيب لوح.

يذكر أن محكمة الاستئناف بمجلس قضاء تيبازة أيدت في 31 ديسمير 2020 إدانة “مادام مايا” المتابعة في قضايا فساد بـ12 سنة سجنا نافذا وغرامة مالية قدرها 6 ملايين دج مع مصادرة أملاكها.

شاركنا رأيك