span>عرقاب: قطاع الطاقة يوفر فرص استثمار طموحة للشركات الناشئة علي ياحي

عرقاب: قطاع الطاقة يوفر فرص استثمار طموحة للشركات الناشئة

قال وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، إن فرص الاستثمار التي يوفرها قطاع الطاقة بالجزائر طموحة للغاية.

وأوضح عرقاب أن هذه الفرص تخص عدة مجالات كتجديد احتياطات البلاد من المحروقات والمواد المنجمية وتعزيز القدرات الإنتاجية وتثمين هذه المواد الأولية، وكذا الاستغلال الأمثل لموارد الطاقة وتطوير مبادرات مستدامة وصديقة للبيئة مثل الطاقات المتجددة والتقنيات الجديدة.

وخلال افتتاح أشغال يوم دراسي حول الابتكار في قطاع الطاقة والمناجم، بمشاركة وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، ياسين المهدي وليد، أكد محمد عرقاب، أن كل هذه الفرص الاستثمارية بإمكان الشركات الناشئة العمل عليها لتوفير حلول مبتكرة وتنافسية تسمح بتحسين المردودية مع المساهمة بحلولها وبرامجها في ترشيد استهلاك الطاقة، وكذا تحليل البيانات وتقديم خدمات استشارية  لكفاءة الطاقة.

وأشار وزير الطاقة إلى ضرورة تحسين أداء قطاع الطاقة والمناجم بالنظر إلى المكانة الإستراتيجية التي يحظى بها في الاقتصاد الوطني؛ والتي لا يمكن تحقيقها دون مساهمة الشركات الناشئة واستعمال التقنيات الحديثة والجديدة وتطوير الابتكار.

وأبرز أهمية إدخال الحلول المبتكرة والرقمنة عبر المؤسسات الناشئة في إطار تجسيد جملة من المشاريع في القطاع لا سيما تلك الخاصة بتعزيز البنية التحتية لإنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء والغاز، خاصة ربط الشمال بالجنوب الكبير.

ولدى تطرقه إلى اليوم الدراسي، قال عرقاب، إنه يعد فضاء ملائما لمساعدة المؤسسات الاقتصادية في تطوير نظامها البيئي للابتكار التكنولوجي، وتصنيع المعدات وقطع الغيار اللازمة والتي يتم استيرادها حاليا، ما يكلف خزينة الدولة مبالغ كبيرة بالعملة الصعبة.

شاركنا رأيك