span>عرقاب يتباحث مع مسؤول إيطالي رفيع حول علاقات التعاون والشراكة أميرة خاتو

عرقاب يتباحث مع مسؤول إيطالي رفيع حول علاقات التعاون والشراكة

استقبل وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، المستشار الدبلوماسي لرئيس الوزراء الإيطالي، المكلف بـ”خطة ماتي”، فابريزيو ساجيو.

واستعرض الطرفان، خلال اللقاء، حالة علاقات التعاون والشراكة بين البلدين والتي وُصفت بالممتازة في مجال الطاقة والمناجم، كما بحثا آفاق تعزيزها.

من جهته، قدم المسؤول الإيطالي، عرضا حول “خطة ماتي“، والتي تهدف إلى تعزيز علاقات التعاون مع الدول الإفريقية، من خلال مساعدتها على تطوير مواردها الطبيعية، لاسيما في مجالات الطاقة والبنى التحتية، وكذا تنويع سلاسل الإمداد، لضمان أمن الطاقة وتحقيق التنمية الاقتصادية والمستدامة في العديد من المجالات الأخرى مثل الزراعة والصحة والمياه، والتكوين والبحث والتطوير وغيرها.

وأعرب ساجيو عن رغبة إيطاليا، في التعاون مع الدولة الجزائرية، في ترقية مجال التكوين والتدريب إقليميا في العديد من المجالات على غرار الطاقة.

وعلى صعيد آخر، ناقش الطرفان فرص الأعمال والاستثمار وسبل ووسائل تبادل التجارب والخبرات بين شركات البلدين، خاصة فيما يتعلق بالمحروقات، وتطوير الطاقات الجديدة والمتجددة، والتقليل من البصمة الكربونية ونقل المعرفة والتكنولوجيا.

بدوره قدم وزير الطاقة لمحة عامة حول مختلف برامج القطاع لتطوير الطاقات الجديدة والمتجددة، وتطوير إنتاج الغاز الطبيعي والكهرباء.

ورحّب محمد عرقاب، بالتقدم المحرز في عملية الشراكة بين البلدين، مثمّنا جهود إيطاليا لتعزيز وتكثيف التعاون القائم على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة مع الدول الإفريقية، والتي تهدف إلى تحفيز الاستثمارات وتحسين البنى التحتية، من خلال خطة ماتي، خاصة في المجال الطاقوي، وفقا للبيان الصادر عن وزارة الطاقة.

شاركنا رأيك