الرئيسية » الأخبار » عرقاب يدعو لاعتماد تدابير للتخفيف من العوامل المؤثرة على المناخ

عرقاب يدعو لاعتماد تدابير للتخفيف من العوامل المؤثرة على المناخ

عرقاب يدعو لاعتماد تدابير للتخفيف من العوامل المؤثرة على المناخ

أكد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الاثنين، أن إفريقيا تعاني أكثر من بقية العالم من الآثار السلبية للتغييرات المناخية التي تنامت في السنوات الأخيرة.

وقال عرقاب، خلال مشاركته في أعمال المائدة المستديرة الوزارية الأولى التي نظمتها منظمة أوبك حول الطاقة والمناخ والتنمية المستدامة، أن هذه الأحداث المناخية تحتل بشكل دائم الساحة الدولية وفي مواجهة هذه الاضطرابات.

ودعا الوزير، بصفته الرئيس الحالي لمجلس وزراء المنظمة الإفريقية لمنتجي البترول، لاعتماد تدابير للتخفيف من العوامل التي تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على المناخ.

وأضاف المسؤول ذاته أن العديد من الدول الأعضاء في المنظمة الإفريقية لمنتجي البترول APPO تعتمد بشكل كبير على عائدات النفط والغاز لتمويل تنميتها الاقتصادية والاجتماعية.

ويتطلب الأمر، يضيف المصدر، “استغلال وإنتاج وتسويق الإمكانات الكبيرة من النفط والغاز التي تزخر بها إفريقيا، والذي يتطلب خبرة وتكنولوجيا والتمويل الذي لا يزال يعتمد بشكل كبير على اللاعبين خارج القارة”.

وفي مداخلته بصفته وزير الطاقة والمناجم، جدد عرقاب موقف الجزائر بأنه بلد ما فتئ يلتزم بالاتفاقيات الدولية المتعلقة بالبيئة والمناخ والتنمية المستدامة.

وترى الجزائر أن “مبادئ الإنصاف والمسؤولية المشتركة والقدرة والظروف الوطنية يجب احترامها احتراما كاملا في الإجراءات المتعلقة بالمناخ وفي تنفيذ اتفاق باريس بشأن المناخ”.

ولفت وزير الطاقة والمناجم إلى أن دعم التمويل المناخي ضروري لمساعدة البلدان النامية على مكافحة التغيرات المناخية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.