الرئيسية » الأخبار » عضو لجنة كورونا: الحكومة لم تضع بعد مخطط للقاح فيروس كورونا

عضو لجنة كورونا: الحكومة لم تضع بعد مخطط للقاح فيروس كورونا

عضو لجنة كورونا: الحكومة لم تضع بعد مخططا للتلقيح ضد الوباء

كشف عضو لجنة فيروس كورونا(كوفيد19) البروفيسور رياض مهياوي، أن الحكومة في تواصل مع عدد من المخابر العالمية، مثل “فايزر” و “زينيكا” وكذلك التمثيليات الدبلوماسية من أجل توفير لقاح فيروس كورونا للجزائريين في أقرب الآجال.

وقال مهياوي أن اقتناء لقاح فيروس كورونا سيخضع لشروط ومعايير صارمة، حفاظا على صحة المواطنين، سواء تعلق الأمر بفعاليته أو بالأعراض الجانبية على المدى القصير أو البعيد على صحة الإنسان.

وردا على التساؤلات حول فعالية اللقاح والآثار الجانبية المحتملة -والتي أثارت كثيرا من الجدل- أشار مهياوي في حديث مع الإذاعة الوطنية اليوم الثلاثاء، إلى أن الأمر يتعلق ببعض اللقاحات التي احتوت للمرة الأولى على مواد جينية، ما أثار مخاوف عند بعض الدول.

وعن العراقيل التي قد تواجه البلاد في اقتناء اللقاح، أوضح مهياوي أن الأمر يتعلق بالكمية التي لا يمكن أن يوفرها مخبر واحد مما يستدعي التعامل مع مجموعة من المخابر.

وفيما يخص السعر المحدد، يقول مهياوي، إن الحكومة صرحت سابقا، أنها ستوفر الغلاف المالي المطلوب للعملية مهما كان حجمه، مشيرا إلى أن سعر اللقاح المعلن عنه من قبل عدة مخابر، يتراوح بين 5 إلى 35 دولارا.

وأفاد المتحدث ذاته، أن مهني الصحة سيكونون أول من سيستفيد من اللقاح، إلى جانب المواطنين الذين يعانون من الأمراض المزمنة وكبار السن، لافتا إلى أن الحكومة لم تضع بعد مخططا للتلقيح، كما لم يتم تحديد الهياكل التي ستستقبل المواطنين لهذا الغرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.