span>عضو لجنة كورونا يتحدث عن خطر الموجة الرابعة عبد الحميد خميسي

عضو لجنة كورونا يتحدث عن خطر الموجة الرابعة

كشف عضو اللجنة العلمية لرصد ومتابعة الوباء، الدكتور بقاط بركاني، اليوم الجمعة، أن الموجة الرابعة في الجزائر ستكون أقل خطرا من سابقاتها.

وقال بقاط في تصريح: “أظن أن الموجة القادمة لن تكون أكثر خطورة من سابقاتها، لأننا تعودنا على الوباء ونعرف كيف نتعامل معه، أضف إلى ذلك يوجد 11 مليون جزائري أخذ الجرعة الأولى”.

واعتبر عضو لجنة كورونا حدوث الموجة الرابعة “شبه مؤكد”، مشيرا إلى أنه العمل يتم حاليا على مواجهتها لتكون أقل تأثيرا وخطورة.

ويرى رئيس عمادة الأطباء أن الوضعية الوبائية الحالية في الجزائر مستقرة وليست في خطورة، مضيفا أن الأرقام ترتفع لكن بشكل قليل.

وتوقع المتحدث ارتفاع عدد الحالات الإيجابية مستقبلا، مع حلول فصل الشتاء الذي يعرف بانتشار الأمراض الفيروسية.

وأوضح بقاط بركاني أن الأرقام المسجلة حاليا يوميا تخص تحاليل الـPCR  وقد لا تعكس بالتحديد العدد الحقيقي لعدد المصابين، وأن هناك أشخاص مصابون وغير مسجلين لدى المصالح الصحية .

وأكد أن الجرعة الثالثة “أكثر من ضرورية” للفئات الهشة وأصحاب الأمراض المزمنة بعد 6 أشهر من الجرعة الأولى .

ودافع عن اللقاح، مبرزا أنه موجود وبكميات كبيرة، وأنه ممتاز وفاعل ولا يجب أن نستمع للشائعات، على حد قوله.

وقال الدكتور بركاني إنه لم يتم تسجيل أي أعراض جديدة للكوفيد حاليا، مقارنة بالموجات السابقة، ولا تسجيل أي متحور جديد، لافتا إلى أن متحور دلتا هو المنتشر وأن المصالح الصحية “تعرف جيدا كيف نتعامل معه” .

وتابع بركاني بخصوص متحور دلتا: “هذا المتحور يطلب كثيرا كميات كبيرة من الأكسجين لذلك الوصاية تقوم حاليا بإجراءات سريعة لمواجهتها”.

شاركنا رأيك